صوت من لا صوت له

صوت من لا صوت له Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from صوت من لا صوت له, Political organisation, sidi abdlahmid, Sousse Riadh.

ثلاثة أيام تفصلنا عن جلسة الإستئناف..ساعة 72 كالمطارق تدق الرأس و تحوّل صبر  سنتين من القهر و العجز الى غصّة تخنق الدموع...
09/11/2025

ثلاثة أيام تفصلنا عن جلسة الإستئناف..

ساعة 72 كالمطارق تدق الرأس و تحوّل صبر سنتين من القهر و العجز الى غصّة تخنق الدموع وتداري وجعا لا يعلمه إلا صاحب محنة ..

بين الخوف و الرجاء تبدّى وجه محمد جهاد في آخر زيارة وهو يطلب مني بنبرة المستجير و هو يعلم اني لا أملك له من الله شيئا ( بابا ادعي معايا عيشك..)

يعلم الله يا جهاد انك لا تغيب عني لحظة صحو و لا تأخذك عني غفلة و لا نوم وان دعائي إلى الله بعد العفو الرضى ان يفك اسرك وان يجعل لنا و لك من كل ضيق مخرجا و من كل هم فرجا..

واعلم أن أمر الله كله خير وانك فخر عائلتك وأهلك
وأنّي مدين لك بعد الله بتحمل قساوة عيش أيام القهر و الصبر على المحنة و تفوق اخوتك في دراستهم

أشهد الله انك مظلوم وان الله على نصرك لقدير وانك احب الي في مكانك على أن تكون في مكان من ظلمك ترفل في رغد العيش

محمد جهاد سيحاكم عن بعد..أسأل الله أن يسخر له قضاة يخافون الله فيه وان يكون حظه في هذه الجلسة أفضل مما عانى في جلسة الابتدائي

هذه تدوينة نشرتها بعد الجلسة الابتدائية

" حالة الانفعال حد الهستيريا و البكاء التي رافقت مداخلة الأستاذة نادية الشواشي و هي ترفض المحاكمة عن بعد و تطالب بجلسة حضورية يتمكن من خلالها محمد جهاد من الدفاع عن نفسه و إثبات برائته قد تكون حسب البعض تجاوزت مبادئ التجرد و الحياد المهني المحمول على المحامي..
هي في تلك اللحظات لم تكن مجرد محامي يؤدي واجبه في الدفاع عن منوبه ..ربما هي مرارة القهر و الشعور بالعجز وهي تعاين حالة الإرهاق و التعب واكيد كثير من الخوف التي بدا عليها جهاد من خلال شاشة العرض المعلقة في قاعة المحكمة فهو لم يستطع هذه المرة ان يتجمل بتلك الإبتسامة التي يتقنها الى حد تسليمنا بأنه بخير كلما زرناه في سجنه
او ربما استحضرت صورة جهاد في إحدى زياراتها و قد أكل الجرب من جسمه ما حال بينها و بين احتضانه كما هي عادتها(الحمد لله تعافى اليوم )
وقد تكون استحضرت ملامح الرعب على وجه جهاد و هو يروي لها تفاصيل ما تعرض له اثناء إيقافه و التحقيق معه ثم ايداعه السجن كعتاة المجرمين
ربما هذا ما استنفر فيها شراسة الأم و هي تحاول نجدة طفلها و كانت تكرر أثناء المرافعة ..ولدي هذاكا و هي تلوح ببطاقة اعداد ارسلتها كلية الطب بصفاقس إلى مدير سجن المرناقية تعلمه فيها ان الطالب السجين محمد جهاد سنة ثالثة طب نجح في مادتين من أربع خلال السداسي الأول من هذه السنة ...اسألوا أهل الاختصاص كم هو صعب النجاح في الظروف العادية فما بالك بظروف السجن
مأساة محمد جهاد حركت الكثير من مياه الإنسانية الراكدة فينا و استنهضت نخوة النجدة عند كثير من السادة المحامين الذين عبروا عن تضامنهم مع زميلتهم و منوبها .

الشاف كما تحب أن تمازح أباك يعتذر عن عجزه و قلة حيلته في استنقاذك آالشريف كما أحب ان اناديك على الطريقة المغربية .

لكن الله لن يعجزه ان يحفظك و يرعاك و ينتقم لك.
حسبنا الله ونعم الوكيل

شكرا أستاذة نادية الشواشي
شكرا أستاذ فوزي جابالله
شكرا لكل الأساتذة الذين تطوعوا للدفاع عن محمد جهاد

صبيحة يوم أمس، تحولت رحلة صيد عادية إلى كابوس بحري بعد تعرض مركب الصيد بالجر "يوسف أمير" لهجوم مسلح من قبل قراصنة خارجين...
04/11/2025

صبيحة يوم أمس، تحولت رحلة صيد عادية إلى كابوس بحري بعد تعرض مركب الصيد بالجر "يوسف أمير" لهجوم مسلح من قبل قراصنة خارجين عن القانون، يعتقد أنهم من القطر الليبي، في المياه الإقليمية التونسية. الحادثة جدّت حوالي الساعة السادسة صباحا على مستوى النقطة البحرية 33ـ46 شمالا و11ـ46 شرقا، حين فوجئ طاقم المركب بزورقين سريعين يقتربان منه، وعلى متنهما أشخاص مسلحون.
وفق رواية البحّارة، صعد ثمانية مسلحين إلى المركب تحت تهديد السلاح وأطلقوا طلقات نارية عشوائية لبث الرعب في الطاقم، ثم استولوا على تجهيزات المركب الإلكترونية، من رادار وأجهزة اتصالات وحواسيب محمولة، إلى جانب هواتف البحارة وأموالهم الخاصة. المراكب المجاورة التي شهدت الواقعة سارعت إلى إعلام وحدات الجيش الوطني والحرس البحري، لتتدخل بعد حوالي ساعتين بارجة تابعة للجيش وخافرة للتدخل السريع. عندها لاذ المعتدون بالفرار باتجاه المياه الليبية.
الجيش الوطني رافق مركب "يوسف أمير" إلى ميناء الشابة حيث وصل الطاقم بسلام، لكن الحادثة أعادت إلى الواجهة السؤال الخطير: إلى متى ستتكرر اعتداءات القراصنة على الصيادين التونسيين وسط غياب تأمين فعلي لمناطق الصيد القريبة من الحدود البحرية؟

---

شارك برأيك وعمّم الخبر ✊
مشاركتكم للخبر تساعد في كشف الحقيقة ووصولها إلى كل مواطن ومسؤول.
🇹🇳 ما نسكتوش، نحكيو ونتفاعلوا.

23/10/2025
18/10/2025

حتى لا ننسى في مثل هذا اليوم18/10/2020
الاستاذة عبيرموسي :
رسالةالى القوىالمدنيةالتي أسست هيئة18أكتوبر2005 مع الإخوان:
**الخطأ فيكم و ليس فينا**نحن قرأنا الواقع ودرسنا التاريخ واستخلصنا العبر وتقدمنا أشواطا كبيرة في تفكيرنا ورؤانا و رسمنا استراتيجية مستقبلية لتونس التي يريدها التونسيون**اذا لم تفهموا أن الديمقراطية لا تبنى عبر حكم المرشد وتصرون على مواصلة مد طوق النجاة لتثبيت هذه المنظومة المدمرة فذلك شأنكم ولا تطلبوا منا الانخراط معكم في هذا الخطأ القاتل..
**الحزب الدستوري عماد المشهد السياسي و هدفه نقل تونس نحو ديمقراطية مسؤولة وحريات مضمونة وسيحقق الهدف مهما تكتلتم ضده..مشكلة جماعة 18 أكتوبر 2005 من "الحقوقيين والوسطيين " أنهم يكابرون و يرفضون إجراء نقدهم الذاتي والاعتراف بأخطائهم السياسية التي دمرتهم ودمرت أسس الدولة التونسية .. لا يريدون الإعتراف بأنهم وقعوا في فخ الخوانجية الذين استغلوا صورتهم "الحقوقية الحداثية" لتبييض أنفسهم أمام العالم والتسويق لنظرية عدم تعارض الإسلام السياسي مع الديمقراطية وانخرطوا في مخطط "ربيع هيلاري كلينتون" وسقط النظام وهدموا المؤسسات وسنوا مرسوم العفو العام على من حملوا السلاح ضد الدولة وأطلقوا العنان للجمعيات المشبوهة وأسندوا رخصة غير قانونية للإخوان للنشاط السياسي وشرعوا لحل حزب الآباء والأجداد وانتهجوا الإقصاء ليفتحوا طريقا سيارة أمام الظلاميين للفوز الساحق في 2011 ثم كان جزاؤهم أن نعتهم هؤلاء بجماعة"صفر فاصل" وتم اغتيال قادتهم وبدأت مأساة تونس وانحدارها نحو الهاوية....هذه هي الحقيقة التي لا يريدون الإعتراف بها والأدهى والأمر أنهم يكررون نفس الأخطاء وينصبون أنفسهم اليوم منقذين لمنظومة ربيع هيلاري كلينتون التي أثبتت فشلها وعادت بالوبال عليهم وعلى تونس ويهرولون لتشويه وشيطنة وتشتيت القوة السياسية الوطنية القادرة على إنهاء حكم المرشد وإرساء دولة قانون ومؤسسات تمارس فيها الديمقراطية المسؤولة.. استفيقوا يا أولي الألباب وغلبوا مصلحة البلاد على نرجسيتكم المفرطة.

استنكر الاتحاد الجهوي للشغل بقابس  التدخل الأمني  الذي واجه اليوم الأربعاء المسيرة السلمية بالجهة محملا السلطات الأمنية ...
16/10/2025

استنكر الاتحاد الجهوي للشغل بقابس التدخل الأمني الذي واجه اليوم الأربعاء المسيرة السلمية بالجهة محملا السلطات الأمنية و الادارية تبعات ذلك ، حسب ما أورده في تدوينة له على صفحته الرسمية

16/10/2025

رجالات الزمن الجميل = كبار القوم///كم أنت عظيم يا سي محمد الناصر رجل الدولة الذي لم يخذل تونس يوما في لحظاتها الحرجة كنت وما زلت عنوان الحكمة والوفاء حين رحل الباجي قايد السبسي واهتزت البلاد وتهيأ الإخوان للانقضاض على الحكم كنت أنت الحارس الأمين الذي أنقذ الجمهورية بتفان وهدوء وصدق وكنت صمام الأمان الذي أعاد للدولة هيبتها وللدستور احترامه رغم حالتك الصحية انذاك واليوم رغم العمر والمرض ورغم ما تعانيه من آلام تصر على الحضور والمشاركة في المبادرة الوطنية وتمضي على الوثيقة "التزام وطني"كشخصية وطنية لتقول مرة أخرى إن حب تونس لا يشيخ وإن الواجب لا يتقاعد كم أنت عظيم يا سي محمد الناصر وكم نحن في حاجة إلى أمثالك رجال يعلون فوق الخلافات ويضعون مصلحة الوطن قبل كل شيء ألف شكر لك لأنك تبقى رمزا من رموز الإخلاص والعقل والرزانة والمسؤولية ومنارة للأجيال التي تؤمن بتونس دولة قانون ومؤسسات لا غير وليس غريبا عنك هذا الموقف النبيل فالشيء من ماتاه لا يُستغرب وأنت من جيل الزعيم الحبيب بورقيبة الذي تربى على النضال و الوطنية الصادقة وخدمة الدولة بإخلاص وشرف سيذكرك التاريخ دائما بأنك أنقذت تونس بالأمس وتواصل اليوم بعزم الشرفاء أن تغرس الأمل في قلوب أبنائها

استقبال باهت لنجمة لامعة ومتألقة… لأنهم لا يفقهون في ألعاب القوى ولا يدركون قيمة 9:01.48 عالميًافي مشهد يفتقر لأبسط معان...
21/09/2025

استقبال باهت لنجمة لامعة ومتألقة… لأنهم لا يفقهون في ألعاب القوى ولا يدركون قيمة 9:01.48 عالميًا

في مشهد يفتقر لأبسط معاني التقدير، تعود بطلة تونسية لامعة من إحدى أهم المحافل العالمية في ألعاب القوى، لتُقابل باستقبال باهت، لا يليق بمقامها ولا بإنجازها المرموق. السبب؟ ببساطة، لأن من يُفترض بهم أن يثمّنوا هذا الرقم الاستثنائي (9:01.48)، لا يفقهون شيئًا في هذا الاختصاص، ولا تتّسع عقولهم لفك شفراته أو فهم ثقله على الساحة الدولية.

ورغم أن هذا التجاهل الصادم قد يُحبط عزيمة أي رياضي، إلا أنه لم يحرّك ساكنًا في مسيرة عداءة اعتادت الصمت والعمل. مسيرة تمتدّ لأكثر من 15 سنة، خاضت خلالها خمس بطولات عالم، أربع منها دون زيّ رسمي مخصّص لها و يمثّل الوطن، ومع ذلك، تألّقت، ورفعت الراية، وكتبت اسمها ضمن أفضل أربع عداءات في العالم.

هذه البطلة ليست حالة استثنائية فقط، بل مرآة صادقة تعكس واقع ألعاب القوى التونسية: واقع مهترئ، تُسيّره هياكل عاجزة، وتتحكم فيه صفقات مشبوهة لا تخدم إلا مصالح المنتفعين، أولئك الذين راكموا المكاسب على حساب عرق وتضحيات رياضيين كرسوا حياتهم من أجل التتويج ورفع راية البلاد.

وفي النهاية، يبقى السؤال: إلى متى ستظلّ إنجازاتنا رهينة الجهل والتهميش؟ ومتى يُكسر هذا الجدار الفاصل بين البطولات الحقيقيّة والتقدير المستحقّ؟
(في الصورة والد العداءة ورئيس ناديها على المستوى الوطني والسلام )

20/09/2025

انظر إلى الصورة جيدًا. هل تعرف من هذا؟

معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.

لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.

اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.

كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.

كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:

«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».

لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.

وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.

كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذون النساء رهائن حتى يجبروا الرجال على الانتقال إلى الغابات ليجمعوا عُصارة المطاط؛ وحين يُستهلك الشجر تمامًا في مكان ما، كانوا يُجبرون على الابتعاد أكثر وسط الغابات.

كانت عقوبة التهاون في العمل قاسية. استخدم ليوبولد الثاني مرتزقة أسماهم «القوة العامة» ليراقبوا «العبيد» خلال العمل، وإذا لم يحصلوا على الحصة المُحددة كانوا يضربون «العبيد» بالسياط، أحيانًا حتى الموت، أو يقطعون أيديهم تمامًا. من لم يموتوا بالتعذيب ماتوا تحت وطأة إنهاك العمل لساعات طويلة، أحيانًا دون طعام أو ماء.

أما النساء الرهائن فلم يكُن في مأمن؛ كان الاغتصاب، والتعذيب، والتجويع حتى الموت ممارسات مألوفة.

كل هذا كان يتم تحت ستارٍ من الحجج التي ساقها ليوبولد الثاني ليروج لاستعمار الكونغو، بدايةً من الأعمال الخيرية ونشر الديانة المسيحية، وحتى وقف تجارة الرقيق.

لكن حملات ليوبولد القاسية لم تكن السبب المباشر الوحيد للموت. فبعد أخذ الرجال الأصحاء إلى العمل بالسُخرة، لم يعُد إنتاج الطعام كافيًا للنساء والأطفال والعجائز والرجال الضعفاء في القرى. كانوا يتضورون جوعًا، ويموتون. اجتاحت المجاعات أرض الكونغو؛ وتفشت أوبئة أودت بحياة الملايين مثل السل، والجُدري، وأمراض الرئة.

في عام 1905، كتب مارك توين، الكاتب الأمريكي الساخر الشهير، نصًا طويلاً بعنوان «ليوبولد يناجي نفسه – الدفاع عن حكمه للكونغو»، هاجم فيه ممارسات ملك بلجيكا الدموي، وسخر من استغلاله لأرض أفريقيا؛ قال فيه على لسان ليوبولد:

«حين يفشلون في أداء مهامهم بسبب الجوع، والمرض، واليأس، والعمل المُضني الذي لا ينقطع، دون راحة؛ ويهجرون بيوتهم إلى الغابات ليتجنبوا عقابي، يطاردهم جنودي السود، ويذبحونهم، ويحرقون قراهم بعد أن يأخذوا بعض الفتيات رهائن. إنهم يقولون كل شيء: كيف أضرب أمة كاملة بالسياط؛ أمة من الكائنات عديمة الأصدقاء؛ فأنهي وجودهم في الحياة، متلذذًا بكل وسائل القتل لإشباع رغباتي».

لكنك لن تقرأ هذا النص في أي مكان رغم أن مارك توين كاتب عالمي؛ ولن يسمع عنه الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية رغم أن نصوص مارك توين مشهورة في المناهج الأمريكية، إلا كتاباته السياسية.

هل ترى؟ حين تقتل أكثر من 10 ملايين إنسان أفريقي لا يقول أحدٌ أنك تشبه هتلر. لن يصبح اسمك مرادفًا للشر؛ ولن تثير صورتك الخوف، أو الكراهية، أو حتى الأسى. لن يتكلم أحدٌ عن ضحاياك، واسمك سينساه التاريخ.

18/09/2025

اتصوروا السيدعبيد البريكي هو رءيس الدستوري الحر (لاقدر الله)؟/// سي عبيدمرحلة صفر فاصل مازال ماعاشهاش وهو اكثر سياسي يظهر في الإعلام العمومي والخاص والخارجي مزهاو وعندو القبول وين تمشي تلقاه قدامك اقريب انحل الفريجيدار نلقاه امقعمز بحذى حكة الطماطم يحكيها على الانجازات ونسبة النمو وتقلص نسبة البطالة وعلى نجاح الشركات الاهلية ودورها في بناء اقتصادنا المتماسك والقوي. حسب كلامه عنده حزب وهو رءيسه ،لا رينا نهار منخرطين ولا هياكل ولا زملاءهم ولا نهار عرفنا عليهم حتى بالفدلكة لا وماتعرف حتى شخص غيره في حزبه يعاونو ويهز معاه وذن القفة ديما وحدو يقاوم في الصعاب . هو بيناتنا مرتاح من اك المصاريف و الاجتماعات ومحاضر الجلسات والنشاطات وهااي شوية حلو هااو شوية عصير و ماء هااو كوارط شحن لفلان وفلانة السيد فاهم الحكاية بالباهي راس ماله عشرة الاف يعبي الكرهبة اتدورو على بلاطوات العاصمة الكل ينصح ويقيم ويفتي ويفرق صكوك الوطنية ويعطي الشرعية هنا وينحيها غادييشكر صديق ويلوم على اخر والسادة الاعلاميين هكة بيه هكة بيه وين انحطك يااطبق الورد اتقول كريسيانو رونالدو متاع السياسة النقابية اليسارية . السؤال الي يلزمه يتسال اليوم اعلاش في تونس انقلبت الموازين وانخرمت اعلاش من الجهة الاخرى وعكس سي عبيد تماما وانا نقصد هنا زعيمة المعارضة عبير موسي رءيسة اكبر حزب اليوم في تونس وهي سجينة سياسية امرأة تونسية مناضلة قاعدة تتعرض لأكبر مظلمة في تاريخ تونس محتجزة قسريا قريب عامين مايتحكاش عليها ولا على نشاطات حزبها الدستوري الحر من وقفات احتجاجية ومسيرات ولا عن اضرابات الجوع التي اعلنت عنهم من داخل السجون التونيية ك احتجاج عن الهرسلةوالتنكيل والظلم التي تتعرض له .اعلامنا الحروالمستقل والنزيه والمحايد بين قوسين يتعامل مع اي احداث تتبع الدستوري الحر وزعيمته باللامبالاة والتجاهل و واختار العبودية و عدم الانعتاق وكأنه يخاف من الحرية !!!. اليوم اشنوة المعيار الحقيقي لتعامل الصحفي مع الشخصيات السياسية يعني يلزم اسمك "عبيد الوحيد "وحزبك غير مرءي بالعين المجردة والجماعة الي معاك اتقول "اولاد بالاسم الله "مايعرفهم حد لكي تفتح لك البلاطوات الاعلاميةعلى مصراعيها ويحتفي بك اعلامي هذا الزمن الغريب والعجيب باي منطق واي عدالة واي ضمير مهني يشتغل الاعلامي في بلادي ؟؟؟هل أصبح الوازن والناجح و الوطني الشريف نظيف اليد الغيور على وطنه الرافض للخنوع والانصياع والاملاءات الاجنبية والذي يقدم الغالي والنفيس دفاعا عن شعبه وارضه وعرضه نكرة محيد منسي وغير مرحب به يرمى في غياهب السجون التونسية ظلما ؟؟؟ متى يقع اطلاق سراح زعيمة المعارضة الأستاذة عبيرموسي ؟ ياخي بالرسمي قولولنا اش عملت عبيرموسي حتى تبقى في الاحتجاز القسري قريب العامين؟؟؟سيبوا المرأة يهديكم ربي التوانسة والعالم والامم المتحدة والإنس والجان يعرفوا انها مظلومة ويعرفوكم اتخافوا منها ومن شعبيتها.الحرية لعبيرموسي الحرية لسنية الدهماني الحرية للاستلذ احمد صواب الحرية لمراد الزغيدي الحرية لبرهان بسيس ولكل سجناء الرأي والكلمة الحرة
ولا عاش في تونس من خانها

15/09/2025

في رسالة مفتوحة تنبض بمسؤولية تاريخية، وجّه المحامي محمد كريم كريفة، عضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، نداءً مباشرًا إلى العميد الجديد للمحامين، بوبكر بالثابت. الرسالة لم تقتصر على التهنئة، بل حمّلت العمادة الجديدة أمانة الدفاع عن الحقوق والحريات، داعيةً إياها إلى الابتعاد عن الحسابات السياسية والمصالح الشخصية.

وأكد كريفة أن الدفاع عن سجناء الرأي، وعلى رأسهم عبير موسي، وسنية الدهماني، وأحمد الصواب، هو واجب مقدّس يجسد جوهر رسالة المحاماة.
كما قدّم خارطة طريق واضحة، شملت:
إصدار بيان تأسيسي يركز على حماية سجناء الرأي.
تشكيل لجنة طوارئ قانونية لتوثيق ملفاتهم.
فتح قنوات تعاون مع المنظمات الحقوقية.
توفير حماية فعلية للمحامين الذين يتولون القضايا السياسية الحساسة.وتُعد هذه الرسالة جرس إنذار ودعوة لإعادة الاعتبار لمهنة المحاماة، وتذكير بأن قوتها الحقيقية تكمن في استقلاليتها وشجاعتها في مواجهة الظلم، لتصبح العمادة أمام اختبار حقيقي يحدد مستقبلها ودورها في الساحة الحقوقية التونسية.

Address

Sidi Abdlahmid
Sousse Riadh

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when صوت من لا صوت له posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share