12/06/2026
🔰 متابعة الوضع البيئي ومزيد تعزيز التدابير المتّخذة للحفاظ على الصحة العامة وحماية حياة المواطنين، محور جلسة عمل عن بعد.
🔸🔹🔸 في إطار متابعة الوضع البيئي ومزيد تعزيز التدابير المتّخذة للحفاظ على الصحة العامة وحماية حياة المواطنين، أشرفت السيدة ، صباح اليوم الجمعة 12 جوان 2026 رفقة السيدين مراد الحاج عمر المعتمد الأول ووجدي برغل الكاتب العام للولاية على جلسة عمل للنظر في مواضيع مقاومة داء الكلب حضرها عن بعد السيدات والسادة المعتمدين بالجهة،الكتاب العامين للبلديات وبحضور السيدات والسادة رئيس دائرة الشؤون البلدية، المدير الجهوي للصحة، رئيس الفرقة الجهوية للشرطة البلدية، ممثلين عن مصالح الحرس الوطني، وعدد من إطارات الإدارة الجهوية والمركزية لوزارة الصحة ومعهد باستور وممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.
🔹 تم في بداية الجلسة متابعة أعمال اللجنة الجهوية واللجان المحلية لمقاومة داء الكلب وإستعراض الوضع الوبائي من خلال تقارير مقدمة من قبل ممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والإدارة الجهوية للصحة، تم على إثرها فتح باب الجوار والنقاش حيث تمّ التأكيد على مواصلة إتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية التي تعتبر أساس التوقي من داء الكلب، وأوصت السيدة الوالية بالمناسبة بتكثيف الحملات التوعوية والتحسيسية لحث المواطنين خاصة في الوسط الريفي على تلقيح الكلاب والقطط بصفة دورية، كما أوصت باستغلال العطلة الصيفية بتكثيف التثقيف الصحي حول داء الكلب في صفوف الأطفال والشباب بفضاءات الطفولة ودور الشباب ودور الثقافة.
🔸 ونوّهت السيدة الوالية بالمناسبة بالمجهودات المبذولة من طرف السادة المعتمدين والسادة العمد والكتاب العامين للبلديات وكافة المتدخلين خلال المدة الأخيرة، مؤكدة على مواصلة إيلاء العناية القصوى بعنصر النظافة والإلتزام باحترام البروتوكول الصحي والقيام بالإجراءات اللازمة والضرورية لمقاومة داء الكلب.