أٌجريت الانتخابات التشريعية في أبريل 2010 م في سياق التحول الديمقراطى الذى يشهده السودان.
أدارت الانتخابات المفوضية العامة للانتخابات وهى هيئة مستقلة تتكون من تسعة أشخاص مشهود لهم بالاستقلالية والكفاءة والاستقامة والتجرد.
أجريت الانتخابات على مستويات المركز وجميع الولايات بما فيها جنوب السودان وفقاً للنظام المختلط الذي يجمع بين الدوائر الجغرافية ونظام القوائم الحزبية بحيث يفوز المرشح الذي حاز أك
ثر عدد من الأصوات في الترشيح الفردي كما هو مألوف .أما قوائم الترشيح فقد كانت على أساس حصيلة كل حزب منافس من جملة الأصوات الصحيحة للقوائم بالولاية المعنية ، حيث تطلب الامر حصول القائمة على 5% من إجمالي الأصوات كحد أدنى للتنافس على المقاعد المطروحة.
قرر القانون ما نسبته 60% من المقاعد للدوائر الجغرافية و 25% في المائة للنساء و15% في المائة للتمثيل النسبي ( قوائم حزبية ).
كذلك منح قانون الانتخابات لأول مرة في السودان تميزاً ايجابياً لصالح المرأة حيث كفل القانون نسبة 25% من المقاعد في البرلمان تماماً كما هو الحال بالنسبة لنظام التمثيل النسبي الذي ادخل لأول مرة في السودان بهدف إتاحة الفرص لأكبر عدد ممكن من الأحزاب للمشاركة في الهيئة التشريعية القومية والولائية.
تشكل المجلس الحالي من (450) عضواً منتخباً (عبر دوائر جغرافية / تمثيل نسبي (المرأة / قومي)) شهد لأول مرة إقرار نظام التمثيل النسبي ويمثل المرأة بنسبة 25% من عضوية البرلمان.
عقب الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان الذى اختار فيه مواطنو الجنوب انشاء دولة مستقلة - جنوب السودان - فقد تغيرت من ثم تركيبة البرلمان المؤسس وفقاً لدوائر جغرافية وقوائم تمثيل نسبي منسوبة لحجم السكان فأصبح يتكون من 354 مقعدا.
Alerts
Be the first to know and let us send you an email when The National Assembly of the Republic of Sudan posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.