22/04/2026
خلال الحرب العالمية الأولى، أنشأت القوات البريطانية خط قطار عسكري يربط بين مصر فلسطين والذي كان جزءًا من شبكة السكك الحديدية لنقل الجنود والإمدادات خلال الحملة على فلسطين ثم صار بعدها يستخدم لأغراض مدنية.
وكان هذا الخط الذي ترونه في الصورة يصل من القنطرة شرقاً (على قناة السويس) ثم يمضي على امتداد فلسطين من رفح، إلى خان يونس، دير البلح، غزة، المجدل، عراق السويدان، أسدود، يبنا، الرملة، حتى يصل إلى التقاطع الرئيسي في محطة اللد حيث يتفرع هناك غرباً إلى يافا، وشرقاً إلى القدس وشمالاً إلى حيفا.
(خط القنطرة رفح، أرشيف مكتبة الكونغرس، عشرينيات القرن الماضي)
مقتبس من صفحة خزائن