Ministère de la Santé et de la Protection Sociale du Maroc

  • Home
  • Morocco
  • Rabat
  • Ministère de la Santé et de la Protection Sociale du Maroc

Ministère de la Santé et de la Protection Sociale du Maroc La page officielle du MSPS
الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية

الدار البيضاء، 10 يونيو 2026ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة الدا...
10/06/2026

الدار البيضاء، 10 يونيو 2026

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد أمين التهراوي، وعدد من أعضاء الحكومة والمسؤولين الجهويين وأعضاء مجلس الإدارة.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الرامية إلى إرساء منظومة صحية أكثر قرباً وجودة وإنصافاً.

وشكل المجلس محطة لإعطاء الانطلاقة العملية لعمل المجموعة الصحية الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات، باعتبارها آلية جديدة لتعزيز الحكامة الجهوية، وتحسين التنسيق بين المؤسسات الصحية، والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين.

وتكتسي الجهة أهمية خاصة داخل المنظومة الصحية الوطنية، إذ تضم حوالي 7,7 ملايين نسمة، أي ما يقارب 21 في المائة من ساكنة المملكة، وتتوفر على عرض صحي عمومي مهم يضم 376 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية، وشبكة من المستشفيات الجامعية والجهوية والإقليمية، بطاقة سريرية عمومية تناهز 4943 سريراً.

كما تم خلال المجلس التأكيد على إطلاق مشروع المركب الاستشفائي الجامعي الجديد بالدار البيضاء، بما سيمكن من تعزيز العرض الصحي بجهة الدار البيضاء-سطات، وتحسين الولوج إلى العلاجات، والرفع من جودة التكفل بالمواطنات والمواطنين.

وقد تم خلال الاجتماع تقديم ومناقشة مشروع تنظيم المجموعة، وبرنامج عملها، ومشروع ميزانيتها لسنة 2026، إلى جانب المصادقة على عدد من القرارات الضرورية لانطلاقة عملها.




فاس، 9 يونيو 2026ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة فاس-مكناس، بحضو...
09/06/2026

فاس، 9 يونيو 2026

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة فاس-مكناس، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد أمين التهراوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عز الدين المداوي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، ووالي جهة فاس-مكناس، السيد خالد آيت طالب، ورئيس مجلس الجهة، السيد عبد الواحد الأنصاري، والمدير العام للمجموعة الصحية الترابية بجهة فاس-مكناس، البروفيسور عبد الكريم الداودي، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار مواصلة تنزيل الورش الوطني المتعلق بإرساء المجموعات الصحية الترابية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الرامية إلى إرساء إصلاح شامل وعميق للمنظومة الصحية الوطنية، وتعزيز حكامتها وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنات والمواطنين.

وفي مستهل أشغال المجلس، أكد السيد رئيس الحكومة أن تفعيل المجموعة الصحية الترابية بجهة فاس-مكناس يشكل خطوة مهمة نحو ترسيخ حكامة صحية جهوية أكثر قرباً وفعالية، بما يساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين، وتعزيز التنسيق بين مختلف المؤسسات الصحية على مستوى الجهة، انسجاماً مع الرؤية الملكية المتبصرة لإصلاح وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية.

وأشار السيد رئيس الحكومة إلى الأهمية الاستراتيجية لجهة فاس-مكناس داخل المنظومة الصحية الوطنية، بالنظر إلى عدد سكانها الذي يناهز 4,5 ملايين نسمة، أي ما يقارب 12 في المائة من الساكنة الوطنية، إضافة إلى الحضور المهم للساكنة القروية التي تمثل حوالي 36 في المائة من مجموع سكان الجهة.

وتتوفر جهة فاس-مكناس على عرض صحي مهم يضم:
✅ 427 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية وخدمات القرب
✅ 5 مؤسسات استشفائية جامعية
✅ 14 مؤسسة استشفائية جهوية وإقليمية ومؤسسات للقرب
✅ المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس كقطب استشفائي مرجعي بالجهة

كما دعا السيد رئيس الحكومة مختلف المتدخلين إلى مضاعفة الجهود وتسريع وتيرة إنجاز مشاريع بناء وتأهيل المستشفيات الإقليمية والجهوية المندرجة ضمن المخطط الاستعجالي لتعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات الصحية من ساكنة الجهة.

وخلال أشغال المجلس، قدم المدير العام للمجموعة الصحية الترابية بجهة فاس-مكناس برنامج عمل المجموعة وميزانيتها برسم سنة 2026، إلى جانب هيكلها التنظيمي وعدد من مشاريع القرارات التي تمت مناقشتها والمصادقة عليها.






طنجة، 8 يونيو 2026ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد أمين التهراوي، أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمجموعة...
08/06/2026

طنجة، 8 يونيو 2026
ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد أمين التهراوي، أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمجموعة الصحية الترابية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بحضور والي الجهة السيد يونس التازي، ورئيس مجلس الجهة السيد عمر مورو، والمدير العام للمجموعة السيد محمد عكوري، وأعضاء مجلس الإدارة.
ويأتي عقد هذا الاجتماع في إطار تنزيل ورش المجموعات الصحية الترابية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الرامية إلى إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، وتعزيز العدالة المجالية في الولوج إلى الخدمات الصحية، وتحسين جودة التكفل بالمواطنات والمواطنين.
وخُصصت أشغال الدورة لتدارس حصيلة عمل المجموعة والحساب السنوي برسم سنة 2025، وبرنامج عملها وميزانيتها لسنة 2026، إلى جانب عدد من القضايا التنظيمية واتفاقيات الشراكة.
وقد وأظهرت الحصيلة المسجلة تحسناً ملحوظاً في عدد من المؤشرات الصحية، حيث تم تسجيل:
✅ارتفاع الاستشارات الطبية بنسبة 10,94%
✅ ارتفاع الاستشفاء الكامل بنسبة 6,99%
✅ ارتفاع العمليات الجراحية المبرمجة بحوالي 35%
✅ ارتفاع الجراحة الاستعجالية بأكثر من 13%
✅ ارتفاع التحاليل المخبرية بنسبة 24,57%
وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير أن المؤشرات المسجلة، رغم طابعها الأولي، تعكس بداية تحول تدريجي في تدبير العرض الصحي على مستوى الجهة، مبرزاً أن المجموعة الصحية الترابية انتقلت من مجرد تصور إصلاحي إلى واقع مؤسساتي قائم على حكامة جهوية أكثر قرباً وفعالية، مشددا على أن هذا الورش يسعى إلى تقريب القرار الصحي من المواطن، وتعزيز قدرات الجهة في التخطيط والتدخل وتتبع الحاجيات، مع ضمان حسن استعمال الموارد وتوضيح المسؤوليات.
ونوه السيد الوزير بالمجهودات التي تبذلها مختلف الأطر الصحية والإدارية والتقنية العاملة بالجهة، وبانخراطها في إنجاح هذا الورش الوطني الهام، مؤكداً أن روح المسؤولية والعمل الجماعي والتنسيق المستمر تبقى عناصر أساسية لترسيخ هذا النموذج الجديد للحكامة الصحية الترابية.




08/06/2026

تطوان | مشروع ملكي صحي من الجيل الجديد
يشكل المستشفى الجهوي للتخصصات بتطوان مشروعاً ملكياً مهيكلاً من مستوى عالٍ، يندرج ضمن الرؤية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتقريب الخدمات الطبية والجراحية المتخصصة من المواطنات والمواطنين.
هذا الصرح الصحي الجديد صُمم بطاقة استيعابية تبلغ 380 سريراً، ويضم مرافق متخصصة وحديثة، من بينها:
🔹 150 سريراً للطب العام
🔹 180 سريراً للجراحة
🔹 20 سريراً بالمستشفى النهاري
🔹 11 قاعة للعمليات الجراحية
🔹 15 سريراً للإنعاش والعناية المركزة
🔹 15 سريراً للمستعجلات
كما يتوفر المستشفى على مصالح مهمة تشمل التصوير الطبي، المختبر، التعقيم، الترويض الطبي، مركز أخذ العينات، إضافة إلى مرافق إدارية ولوجستيكية متكاملة.
ويمتد المشروع على مساحة تفوق 3 هكتارات، بمساحة مغطاة تناهز 32.300 متر مربع، وباستثمار إجمالي يقدر بـ 805,26 مليون درهم، منها 258,60 مليون درهم مخصصة للتجهيزات.
ويندرج هذا المشروع ضمن الاتفاقية الموقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتعلقة ببرنامج إعادة هيكلة الفضاء الاجتماعي لمدينة تطوان، بما يجعله بنية صحية مرجعية لخدمة ساكنة تطوان وباقي أقاليم
الجهة.
#تطوان
#الصحة

06/06/2026

في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية، تم إعطاء انطلاقة خدمات المستشفى الجهوي للتخصصات بتطوان، مشروع ملكي مهيكل لتعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات الطبية المتخصصة من المواطنات والمواطنين.

الفيديو يوثق أبرز لحظات الانطلاقة الرسمية وزيارة مرافق هذه المؤسسة الصحية الجديدة.

تطوان، الجمعة 05 يونيو 2026تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي الوطني وتقريب الخدمات الطبية ...
05/06/2026

تطوان، الجمعة 05 يونيو 2026

تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي الوطني وتقريب الخدمات الطبية المتخصصة من المواطنات والمواطنين، أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد أمين التهراوي، بمعية والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة السيد يونس التازي، ورئيس مجلس الجهة السيد عمر مورو، وعامل إقليم تطوان السيد عبد الرزاق المنصوري، والمدير العام للمجموعة الصحية الترابية طنجة-تطوان-الحسيمة، البروفيسور محمد عكوري، وبحضور عدد من المنتخبين والمسؤولين، على إعطاء انطلاقة خدمات المستشفى الجهوي للتخصصات بتطوان.

ويُعد هذا المستشفى مشروعاً ملكياً مهيكلاً، يعكس العناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات الطبية المتخصصة من المواطنات والمواطنين.

وسيوفر المستشفى الجهوي للتخصصات بتطوان، المشيّد على أكثر من 3.27 هكتار وبتمويل يفوق 805 ملايين درهم، خدمات صحية متخصصة لفائدة ساكنة الجهة والمناطق المجاورة، بطاقة استيعابية تبلغ 380 سريراً، وبمرافق حديثة تشمل:

✅ أقسام الجراحة بمختلف تخصصاتها، العامة، الأعصاب، الأطفال، العظام…
✅ الإنعاش والتخدير والعناية المركزة
✅ الطب الباطني والتخصصات المرتبطة به
✅ أمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي والهضمي
✅ تصفية الدم وأمراض الكلى
✅ خدمات التصوير الطبي والمختبر
✅ وحدات الترويض والاستكشافات الوظيفية

ولضمان سير العمل، تم تعبئة أزيد من 400 من الأطر الصحية، من أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، لتقديم خدمات متكاملة لأزيد من 1.5 مليون نسمة على مستوى إقليم تطوان والمجالات الصحية المجاورة.

كما تضم هذه المنشأة الصحية أقطاباً ومرافق حديثة، من بينها:

✅ قسم الاستشفاء: 150 سريراً للطب العام و180 سريراً للجراحة
✅ مستشفى النهار: 10 أسرة للجراحة و10 أسرة للطب العام
✅ قطب طبي-تقني متكامل يضم مركباً جراحياً بـ11 قاعة عمليات
✅ الإنعاش والعناية المركزة بطاقة 15 سريراً
✅ المستعجلات بطاقة 15 سريراً
✅ مصالح للترويض الطبي والاستكشافات الوظيفية ومركز لأخذ العينات
✅ مصلحة للتصوير الطبي ومختبر ووحدة للتعقيم
✅ صيدلية مجهزة بروبوت لتدبير وتوزيع الأدوية بشكل آلي وآمن





الرباط، الإثنين 1 يونيو 2026صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 27.26 القاضي بتغ...
02/06/2026

الرباط، الإثنين 1 يونيو 2026

صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 27.26 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة، وذلك خلال اجتماع ترأسه السيد حميد نوغو، رئيس اللجنة، بحضور السيد أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الرامية إلى تعزيز السيادة الصحية والدوائية للمملكة، وتحديث الإطار القانوني المنظم للأدوية والمنتجات الصحية.

كما يهدف النص إلى ملاءمة المنظومة الوطنية مع المعايير الدولية المعتمدة في المجال الدوائي، وتقوية أدوار الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية في مجالات الترخيص والمراقبة والتفتيش واليقظة الدوائية، بما يدعم مسار بلوغ المغرب مستوى النضج التنظيمي الثالث ML3 لدى منظمة الصحة العالمية.

ويتضمن المشروع كذلك مقتضيات تتعلق بتقوية التأطير القانوني لبعض المنتجات ذات الصلة بالصحة، ومن بينها المكملات الغذائية التي تقتضي، بحكم تركيبتها أو جرعاتها أو تأثيرها، وصفة طبية، وذلك بما يساهم في حماية صحة المواطن وضمان استعمال آمن لهذه المنتجات.

02/06/2026

شدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد أمين التهراوي أن ضمان توفر الأدوية يشكل أولوية أساسية، في ظل التحديات المرتبطة باضطرابات سلاسل التوريد العالمية وارتفاع الطلب على بعض العلاجات الحيوية.
وفي هذا الإطار، اتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات لتعزيز الأمن الدوائي الوطني، من بينها:
✅ إحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية منذ ازيد من سنة
✅ إعداد وتحيين اللائحة الوطنية للأدوية الأساسية
✅ تحديد أولويات التزويد وضمان استمرارية الأدوية الحيوية
كما تم اعتماد:
✅ منظومة لليقظة وتتبع السوق الدوائية بشكل استباقي
✅ التدخل السريع لمعالجة أي اضطرابات في التزويد
✅ تعزيز التنسيق بين الوزارة والوكالة والفاعلين في الصناعة الدوائية
وبالموازاة مع ذلك، تعمل الوزارة على:
✅ رقمنة مساطر التسجيل والترخيص
✅ تعزيز الشفافية وتقليص الآجال
✅ دعم التصنيع المحلي وتشجيع الأدوية الجنيسة
✅ استقطاب استثمارات جديدة في الصناعات الدوائية
وأكد السيد الوزير أن الهدف هو الانتقال من تدبير انقطاعات الأدوية إلى منظومة أكثر استباقية ونجاعة، بما يعزز السيادة والأمن الدوائي الوطني.



01/06/2026

أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد أمين التهراوي أن المجموعات الصحية الترابية تمثل انتقالاً نوعياً من التدبير المركزي إلى حكامة جهوية متكاملة، تجعل كل جهة مسؤولة عن تخطيط وتدبير عرضها الصحي وفق حاجياتها الفعلية.
وفي هذا الإطار، تم تحقيق تقدم مهم من خلال:
✅ إحداث المجموعة الصحية الترابية النموذجية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة
✅ تحسين التنسيق بين المؤسسات الصحية وتسريع التكفل بالمرضى
✅ الانتقال إلى مرحلة التفعيل المؤسساتي بعد التعيين الملكي السامي لخمسة مديرين عامين للمجموعات الصحية الترابية
وفي ما يتعلق بالموارد البشرية الصحية، تم اعتماد إصلاحات هيكلية غير مسبوقة لتأمين حاجيات الجهات من الأطباء الأخصائيين، عبر:
✅ تعميم التعاقد مع الدولة بالنسبة لجميع الملتحقين الجدد بالتخصص
✅ إلزامية الخدمة بالمؤسسات الصحية العمومية لمدة 4 سنوات لأفواج 2026 و2027
✅ اعتماد مدة 3 سنوات ابتداءً من سنة 2028
✅ وضع حد لنظام استمر لأكثر من 33 سنة وتعزيز التوزيع العادل للأطباء الأخصائيين
كما أعلن السيد الوزير عن:
✅ التعيين المباشر لـ 530 طبيباً أخصائياً ابتداءً من شهر غشت 2026
✅ إنهاء التأخر الذي كان يفصل بين التخرج والتعيين
✅ فتح حوالي 2000 منصب للأطباء المقيمين خلال سنة 2026
وأكد التهراوي أن المجموعات الصحية الترابية ستضطلع بدور محوري في تأطير مسارات التكوين والتداريب الاستشفائية، بما يضمن ملاءمة التكوين مع الحاجيات الصحية لكل جهة.
كما أبرز أن الوزارة تعتمد مقاربة جديدة في تدبير الرأسمال البشري تقوم على: الانتقال من منطق الإكراه إلى منطق الجاذبية والتحفيز وتعزيز جاذبية القطاع العمومي لمهنيي الصحة بالإضافة إلى مواصلة الحوار مع الشركاء الاجتماعيين لبناء نظام صحي صامد وفعال
وشدد السيد الوزير على أن نجاح هذا الورش يواكبه الاستثمار في: تأهيل المستشفيات العمومية وتطوير مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتحديث التجهيزات الطبية وتعزيز الرقمنة والنظم المعلوماتية الصحية.




01/06/2026

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد أمين التهراوي أن تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز ثقة المواطن في المرفق الصحي العمومي يشكلان أولوية مركزية، موضحا ان الوزارة اعتمدت الوزارة مقاربة عملية ترتكز على تحسين تجربة المواطن داخل المؤسسات الصحية، عبر الرفع من جودة الاستقبال، وتسريع التكفل بالمرضى، وتعزيز الاستجابة للخدمات الصحية.
وفي هذا الإطار، تم إطلاق مخطط استعجالي لتحسين الأداء بالمستشفيات منذ أكتوبر 2025، شمل:
✅ إعادة تنظيم مصالح المستعجلات وفق نظام الفرز حسب درجة الخطورة
✅ تخصيص 177,3 مليون درهم لأشغال التأهيل
✅ رصد 152,8 مليون درهم للتجهيزات الطبية
✅ تعزيز المستعجلات بـ 531 مهنياً صحياً إضافياً
كما تم العمل على:
✅ رفع الإمدادات من الأدوية والمنتجات الصحية بنسبة 26% ✅ تعزيز القدرة الاستشفائية بـ 1717 سريراً إضافياً عبر تشغيل 11 مؤسسة صحية
✅ توسيع العرض الاستشفائي لفائدة حوالي 14 مليون مواطن
وخلال سنة 2026، تم أيضاً:
✅ استكمال 3 مشاريع استشفائية جديدة وفرت 285 سريراً إضافياً
✅ برمجة توفير حوالي 2900 سرير إضافي قبل نهاية الربع الثالث من السنة
وفي ما يتعلق بتحسين تجربة المريض داخل المؤسسة الصحية، تم:
✅ تخصيص أكثر من 900 مهني صحي لخدمات الاستقبال والتوجيه
✅ رفع عدد مساعدي الطب الاجتماعي إلى 529 مساعداً
✅ إحداث 182 وحدة للمساعدة الطبية الاجتماعية
✅ تحسين فضاءات الاستقبال والنظافة والخدمات المرافقة
كما تواصل الوزارة إصلاح منظومة المستعجلات عبر:
✅ إحداث نموذج جهوي لـ SAMU وتعزيز فرق التدخل الاستعجالي وتجهيز سيارات إسعاف حديثة
✅ اعتماد نظام معلوماتي للتتبع الفوري للحالات
✅ تحقيق نسبة توجيه وتنظيم للحالات الاستعجالية بلغت 72% بالجهة النموذجية
وفي إطار ترسيخ ثقافة الإنصات للمواطن، تم إطلاق منصة رقمية وطنية لتلقي وتتبع الشكايات الصحية، حيث سجلت:
✅ أكثر من 4200 شكاية خلال شهر ونصف ومعالجة أزيد من 3000 شكاية ✅ نسبة معالجة بلغت 73%



Address

335, Avenue Mohammed V
Rabat
10000

Opening Hours

Monday 08:00 - 16:00
Tuesday 08:00 - 16:00
Wednesday 08:00 - 16:00
Thursday 08:00 - 16:00
Friday 08:00 - 16:00

Telephone

+212537761121

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Ministère de la Santé et de la Protection Sociale du Maroc posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Organization

Send a message to Ministère de la Santé et de la Protection Sociale du Maroc:

Share