02/06/2026
شارك السيد عبد الصمد قيوح، وزير النقل واللوجيستيك، يوم الاثنين 02 يونيو 2026 بطنجة، في مراسم تدشين السفينة الجديدة "GNV Aurora" التابعة لشركة الملاحة التجارية "GNV".
وفي كلمته بالمناسبة، أكد السيد قيوح أن الاستثمار الكبير الذي أقدمت عليه شركة الملاحة البحرية "GNV"، التابعة لمجموعة "MSC Group"، يعكس ثقتها المتجددة في مؤهلات السوق المغربية ورغبتها المستمرة في مواكبة تطوير الربط البحري بين المغرب وأوروبا.
وأوضح السيد الوزير أن دخول سفينة "GNV Aurora" الخدمة إلى جانب شقيقتها "GNV Virgo" يأتي في توقيت مهم، قبيل انطلاق عملية مرحبا 2026، بما سيساهم في تعزيز الطاقة الاستيعابية للنقل البحري وتوفير مزيد من الراحة والموثوقية وجودة الخدمات للمسافرين.
وبخصوص التحولات التي يشهدها القطاع البحري الوطني، أبرز السيد قيوح أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يعمل على تنزيل رؤية استراتيجية بحرية جديدة تروم إرساء منظومة بحرية وطنية متكاملة ومبتكرة وتنافسية، مجددا التأكيد على حرص المملكة على تعزيز شراكاتها مع مختلف الفاعلين من أجل بناء فضاء بحري متوسطي أكثر ترابطا وتنافسية واستدامة.
ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج لتجديد أسطول الشركة يمتد إلى غاية سنة 2030 بغلاف مالي يناهز 1,3 مليار يورو (حوالي 14 مليار درهم)، بما يؤكد الأهمية المركزية للربط البحري داخل حوض البحر الأبيض المتوسط في استراتيجية الشركة، وكذا المكانة المتنامية لسوق شمال إفريقيا ضمن شبكتها.
ويتجسد التزام شركة "GNV" الاستراتيجي تجاه المغرب من خلال تشغيل سفينتي "GNV Aurora" و"GNV Virgo"، وهما أحدث وأكثر سفن الشركة تطورا من الناحية التكنولوجية، حيث تعملان بالغاز الطبيعي المسال، بما يساهم في اعتماد وقود انتقالي من قبيل الغاز الطبيعي المسال الحيوي والغاز الطبيعي المسال الاصطناعي.
ويشار إلى أن سفينتي "GNV Aurora" و"GNV Virgo" ستدخلان الخدمة، على التوالي، ابتداء من فاتح يونيو وفاتح يوليوز من السنة الجارية، على الخط البحري الرابط ميناء طنجة المتوسط – برشلونة – جنوة.
#مرحبا2026