يرجى متابعة صفحتنا الجديدة
حيث سيتم لاحقاً الغاء هذه الصفحة
الصفحة الرسمية لبلدية الغبيري -لبنان
20/10/2025
بالفيديو .. حفل اختتام دورة قدامى اللاعبين السادسة في الميني فوتبول و بعض اهداف المباراة النهائية التي انتهت بفوز الصفاء على الراسينغ 3-2.
20/10/2025
السلسلة الدينية الثقافية
الأربعاء الخامسة و الربع عصراً
19/10/2025
تستمر العيادة المتنقلة بتقديم خدماتها الصحية يوم غد في نادي السراج – منطقة الحرش،
وذلك حتى يوم الجمعة الواقع في 24 تشرين الأول.
18/10/2025
بالفيديو ..حفل تكريم الاساتذة المتقاعدين في المدارس و الثانويات الرسمية في الغبيري .
18/10/2025
في إطار الجهود المستمرة لتحسين المشهد العام وتعزيز المساحات الخضراء، قامت فرق قسم البيئة و الزراعة في بلدية الغبيري بتنفيذ عدد من الأعمال الميدانية شملت:
- صيانة دوار الشهـ ـ ـ يد سليـ ـ ماني حفاظًا على جماليته وحسن تنظيمه.
-تشحيل و تشكيل الأشجار في بوليفارد الغبيري .
-وضع تراب زراعي في حوض تم استحداثه مكان مكب نفايات سابق، تمهيدًا لزراعته وتحويله إلى مساحة تجميلية خضراء تخدم البيئة والمجتمع.
تأتي هذه الأعمال ضمن خطة بلدية الغبيري المستمرة في العناية بالبنى التحتية والمرافق العامة، والحفاظ على نظافة وجمال البلدة.
17/10/2025
برعاية وحضور النائب فادي علامة
الصفاء بطلاً لدورة بلدية الغبيري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحرز فريق الصفاء كأس دورة بلدية الغبيري السادسة لقدامى اللاعبين إثر فوزه على قدامى الراسينغ بنتيجة (3 ـ 2) (الشوط الأول 3 ـ 1) بعد مباراة مثيرة شهدت مجرياتها لمحات فنية رائعة أعادت إلى الأذهان ما سبق أن قدّمه لاعبو الفريقين أيّام الزمن الجميل.
أقيمت المباراة النهائية أمام حشد كبير من محبّي اللعبة الشعبية ملأ جنبات ملعب المجمع الرياضي، برعاية وحضور النائب الدكتور فادي علامة ، وتقدّم الحضور إلى جانب علامة رئيس بلدية الغبيري الأستاذ أحمد الخنسا ونائبه هادي خليل وأعضاء المجلس البلدي, مسؤول التعبـ ئة الرياضية الحاج ابو ياسر، نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للركبي علي المصري، مدير عام المنشآت الرياضية في لبنان ناجي حمود، مؤسس الجمعية اللبنانية للثقافة البدنية العميد فادي كبّي، رئيس نادي الراسينغ زياد سعادة وأمين سره جورج مراد، الرائد عون ممثل رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية، طوني نايل
أمين عام الاتحاد اللبناني للميني فوتبول ،وعدد كبير من نجوم اللعبة الشعبية.
وفي التفاصيل الفنية، فقد تقدّم الصفاء سريعاً عن طريق محمد سلهب ثم أضاف هاشم حمادة الهدف الثاني ليرد لويس ترنتيك مقلّصاً الفارق قبل أن يسجّل هاشم حمادة هدفه الثاني لينتهي الشوط الأول (3 ـ 1) صفاوياً. وفي الشوط الثاني ارتفع مستوى الاثارة والخشونة على حد سواء، ونجح ايلي قزي بتسجيل هدف فريقه الثاني، ثم مضت الدقائق الأخيرة وسط هجمات متبادلة وفرص متزايدة تصدى لها الحارسان المتألقان عصام أيوب وعلي حدرج، بعدها أطلق الحكم الدولي جميل رمضان صافر النهاية.
وقبل تسليم الكؤوس والدروع والميداليات لمستحقيها، ألقى منسق الدورة إبراهيم وزنه كلمة لفت فيها إلى إيلاء بلدية الغبيري الرياضة اهتماماً متصاعداً، آملاً أن تكون الدورة المقبلة أشمل وأجمل.
من جهته أشار رئيس اللجنة الرياضية في بلدية الغبيري الأستاذ ماهر سليم، إلى جملة من النقاط، حيث توجّه بالتهنئة إلى فريق الصفاء، واعداً بتنظيم المزيد من الأنشطة الرياضية لما فيه مصلحة الشباب والمواهب في الغبيري.
ومسك ختام الكلمات كانت مع راعي المناسبة النائب الدكتور فادي علامة الذي هنّأ الصفاء بفوزه بكأس الدورة، كما توجّه بالتهنئة إلى منتخب لبنان في ضوء تأهله إلى نهائيات كأس آسيا، وشكر بلدية الغبيري على تنظيمها الرائع للدورة التي تربط بين الأجيال، وأكّد أن الإرادة تصنع المستحيل واللعب النظيف هو أعظم انتصار. وأمل من وزارة الشباب والرياضة أن تدعم اللاعبين الدوليين القدامى الذين هم بمثابة قدوة لمن بعدهم، ولفت على ان الرئيس نبيه بري يعطي الأولوية لأي عملية تشريع تخص جيل الشباب ومنها ما صدر مؤخراً لتنظيم الأندية الرياضية لحماية الرياضيين وتطوير مهاراتهم.
وفي الختام سلّم علامة والخنساء وسليم والحاج أبو ياسر الكؤوس والدروع والميداليات للمكرمين و الفائزين.
17/10/2025
برعاية سعادة النائب الحاج علي عمار نظّمت بلدية الغبيري حفل غداء تكريميّ خاص بالمدراء والأساتذة المتقاعدين في المدارس والثانويات الرسمية في الغبيري، وذلك تقديرًا لجهودهم وعطاءاتهم القيّمة في ميدان التربية والتعليم، بحضور رئيس بلدية الغبيري أحمد الخنسا،رئيس إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية المهندس محمد درغام ،رئيسة لجنة التربية والثقافة والمرأة الدكتورة حسانة همدر،نائب رئيس وأعضاء مجلس بلدية الغبيري، مسؤول العمل البلدي في بيروت الحاج عباس ياغي، ومسؤول التعبئة التربوية في بيروت الحاج أسامة ناصر الدين، الأستاذ علي وهبي والأستاذ ضاهر نصار ممثلي مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة أمل والأستاذ طلال حسن (المكتب التربوي ) في حركة أمل، مدير منصة تمكين الأستاذ بديع عبيد، وتربويين.
استُهلّ الحفل بكلمة لسعادة النائب، عبّر فيها عن امتنانه وتقديره للأساتذة، متناولًا في الوقت نفسه الأوضاع السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية الراهنة في لبنان.
كما ألقت رئيسة لجنة التربية والثقافة والمرأة في البلدية الدكتورة حسانة همدر، كلمة رحّبت فيها بالأساتذة والحضور، مشيدةً بدورهم الكبير وجهودهم المتواصلة في خدمة الأجيال، ومؤكدةً على التزام البلدية بدعم قطاع التربية والتعليم بكل إمكاناتها.
اختتم الحفل بتقديم دروع تكريمية لراعي الحفل وللمدراء والأساتذة المتقاعدين، عربون شكر وتقدير لعطائهم التربوي المميّز و هم:
المدير الأستاذ حسين عباس
المديرة الأستاذة ليلى علامة
المديرة الأستاذة فاطمة سلامة
الأستاذ ناجي ياسين
الأستاذة هدى محمد فقيه
الأستاذة كلثوم منصور
الأستاذة ماجدة عطوي
الأستاذة صباح ضيا
الأستاذة جهاد عبد الحق
الاستاذة ندى يحيا
17/10/2025
استكمالًا للسلسلة الدينية والثقافية التي تنظمها لجنة التربية والثقافة والمرأة في بلدية الغبيري بالتعاون مع السيد حسن مقلّد، أُقيمت ورشة عمل عصر اليوم بعنوان "بناء الإنسان على ضوء القرآن"، تناولت مفهوم الفلاح في ضوء القرآن الكريم باعتباره الغاية التي يسعى المؤمن إلى بلوغها من خلال العمل والكدح في سبيل رضوان الله، فهو أهلٌ للعبادة والطاعة.
وأكد المحاضر أنّ القرآن الكريم بظاهره أنيق وباطنه عميق، مما يستدعي من الإنسان التأمل والسير في نوره ليصل إلى الفلاح الحقيقي.
وتستمر هذه السلسلة الهادفة إلى تنمية الوعي الديني والثقافي كل يوم أربعاء عند الساعة الخامسة والربع عصراً في مركز بلدية الغبيري للتدريب المهني والحرفي.
16/10/2025
قام قسم الرقابة الصحية وسلامة الغذاء في بلدية الغبيري بجولة ميدانية شملت عدداً من المؤسسات الغذائية، حيث تمّ خلال الجولة:
إتلاف ٤١ كيلوغراماً من البسكويت والشوكولا منتهية الصلاحية في أحد الميني ماركت في منطقة الأوزاعي.
إقفال ميني ماركت في منطقة الحرش لعدم استيفائه شروط سلامة الغذاء.
إقفال فرن في منطقة الحرش أيضاً بسبب مخالفته المعايير الصحية المطلوبة.
تأتي هذه الإجراءات ضمن الحملة المستمرة التي تنفذها البلدية لحماية صحة المواطنين وضمان سلامة المواد الغذائية المعروضة في الأسواق.
15/10/2025
برعاية عضو كتلة التنمية و التحرير
سعادة النائب الدكتور فادي علامة
حفل اختتام دورة القدامى
Be the first to know and let us send you an email when بلدية الغبيري posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.
اقتبست الغبيري إسمها، من نبتة برّية ورديّة الزهرِ،تستعمل للتزيين كانت تشتهر بها هذه البقعة من الأرض التي تشهد على تاريخها أشجار الصنوبر المعروفة بقدمها، وأصل التسمية ” الغبيره” ثم تحول وتحت تأثير اللهجات المحمولة إلى المنطقة لإسم الغبيري . قبل حلول القرن التاسع عشر، لم يكن يتجاوز عدد سكانها الألف نسمة، يعتمدون على الزراعة وإنتاج الحرير لتأمين مواردهم الحياتية ، إلى أن ظهرت فيها بعض الصناعات الخفيفة المتنوعة. ومنذ ذلك التاريخ ،بدأ عدد سكانها بالإرتفاع نتيجة إزدياد الوافدين إليها من قرى الجنوب والبقاع وبلاد جبيل مستفيدين من نهضتها الصناعية ومن موقعها المتاخم لبيروت.
أما من الناحية العمرانية، فالغبيري شأنها شأن شقيقاتها في ساحل المتن الجنوبي، تميزت بالمنازل المُنشأة على الأراضي الزراعية التي إشتهرت بإسم بساتين الغبيري أو منطقة البساتين .
بعد إستقلال لبنان عام 1943,بدأت الغبيري تشهد توسعاً كبيراً في حركة العمران ونمواً ملحوظاً في قطاعي التجارة والصناعة, وازدهاراً بارزاً في المجالات السياحية، حيث ضمّت عدداً من أهم وأكبر الفنادق ذات المواصفات العالمية، إضافة إلى المسابح اللبنانية التي إنتشرت على شاطئها الرملي, ساعدها في ذلك مجاورتها العاصمة، وإمتلاكها شبكة طرقات رئيسيّة وحيويّة شرقاً وجنوباً تصل بيروت بالجنوب والجبل والبقاع
الغبيري في بداية النصف الثاني من القرن العشرين
ورغم هذا التوسع العمراني، إستمرت الغبيري محتفظة بتحفها المعمارية التي مرَّ عليها عقود من الزمن .فقد ظلت القصور التي سكنها كبار رجالات السياسة في لبنان، والمنتشرة بين أشجار الصنوبر، محافظة على طابعها وسط كثافة وضخامة الأبنية ذات الأشكال الهندسية والأنماط المعمارية المختلفة، وعلى تاريخ البلدة وذكرياتها التي إمتزج فيها القديم بالحديث
قصر رياض الصلح
في مقابل التطور الذي استمر عقوداً من الزمن ، حصدت الغبيري إرثاً ثقيلاً نتيجة الحرب اللبنانية لأنها كانت تمثل جزءاً رئيسياً من خطوط التماس . فقد دمرت المعارك معظم الأبنية الواقعة في واجهتها الشرقية بما تحتويه من وحدات سكنية وإنتاجية، مما دفع بالعديد من سكانها إلى تركها والإبتعاد إلى المناطق الخلفية لحماية حياتهم.
خطوط التماس
في العام 1982, كان لأبناء الغبيري شرف الدفاع عن أرض وكرامة الوطن بالمُشاركة في صد العدو الصهيوني في منطقة خلدة جنوب بيروت ، وبفضل تلك السواعد المقاومة لم يتمكن الجيش الإسرائيلي من دخول الغبيري وتدنيسها وبقي منكسراً مهزوماً عند أطرافها إلى حين إندحاره عن العاصمة تاركاً وراءه آلاف الشهداء في مخيمي صبرا وشاتيلا في جريمة أُعتبرت من افظع وابشع الجرائم التي ارتكبها العدو في تاريخه الحافل بالمجازر.