24/04/2026
https://www.facebook.com/share/p/1DntZxarGb/?mibextid=wwXIfr
غرامات السير الجديدة لا تطاق وغير مسبوقة وبعضها لا وجود له في اي مكان في العالم لا سيما الاكل والشرب والتدخين داخل المركبة التي هي كيان خاص مملوك للسائق وهي اعتداء صريح على الخصوصية التي هي حق دستوري.
وتركيب انظمة ذكية تحسب السرعة تقديريا بين الكاميرات وتخالف بناءا على حسابات رياضية تقديرية هي عرضة للخطأ في حين ان المخالفة كعقوبة جزائية يجب ان تقوم على يقين وليس على احتمال او شك وهذا مبدأ ثابت في القوانين الجزائية فالشك يفسر لصالح المتهم والاصل في الانسان البراءة.
ومخالفة السائق عن عدم ربط الراكب حزام الامان انتهاك لمبدأ ثابت في القانون الجزائي وهو شخصية العقوبة.
وبعض هذه الابتداعات الجديدة غير منصوص عليها اصلا في قانون السير، والمبادئ الثابتة في الجزاء ان لا جريمة ولا عقوبة الا بنص ومبدأ المشروعية هذا لا يمكن انتهاكه بقرارات من جهة ادارية فهو اختصاص اصيل للمشرع الدستوري.
ما يحدث جنون مطبق..هذا إفقار واخضاع للمواطنين والمصيبة انه لا توجد بدائل فعالة كوسائل نقل عام منضبطة ودقيقة في مواعيدها وتغطي كل مناطق عمان ومحافظات المملكة..من يدير المشهد؟!!