20/04/2026
المرأة تحمي البيئة ...
تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية / محور المرأة والتغيرات المناخية، وتحت شعار المرأة تحمي البيئة تم اطلاق حملة وطنية لتعزيز الدور النسوي في مواجهة التغيرات المناخية..
مبادرة تهدف الى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة التحديات البيئية الراهنة، وتأتي هذه الحملة كجزء من الجهود الرامية لتعزيز الاستدامة من خلال تمكين المرأة وتفعيل مشاركتها في اتخاذ القرارات البيئية اذ تركز الحملة على أن المرأة ليست مجرد متأثرة بالتغيرات المناخية بل هي عنصر قيادي في التغيير..
اذ تعد المرأة شريكا أساسيا وحيويا في قضية الحماية البينية واستدامة الموارد الطبيعية, فهي ليست مجرد متأثرة بالتغيرات المناخية، بل هي فاعل رئيسي في صياغة الحلول وقيادة التغيير نحو مستقبل اخضر اذ يمتد دورها من داخل المنزل الى مراكز صنع القرار..
وفي كثير من المجتمعات خاصة الريفية منها تكون المرأة هي المسؤولة المباشرة عن ادارة الموارد الأساسية مثل المياه حطب الوقود والغذاء هذا الاحتكاك اليومي بالطبيعة منحها معرفة عميقة بالنظم البيئية وكيفية الحفاظ على التوازن الحيوي..
المرأة المحرك الرئيسي لقرارات الاستهلاك داخل الأسرة, من خلال اختيار المنتجات الصديقة للبيئة ،والتقليل من استخدام البلاستيك واعادة تدوير المواد اذ تساهم بشكل مباشر في خفض البصمة الكربونية للمجتمع..
وعليه تهدف هذه الحملة الى دعم القيادة النسوية من خلال تشجيع النساء على قيادة مشاريع اعادة التدوير والزراعة المنزلية وتكنولوجيا الطاقة النظيفة وترسيخ ثقافة الحفاظ على البيئة لدى الاجيال الناشئة عبر دور المرأة التربوي في الأسرة..
أن المرأة هي بوصلة الاستدامة بِّيد تزرع وأخرى تبني, تبقى المرأة هي الضمان الأقوى لأرض تنبض بالحياة.
شعبة شؤون المرأة
20 نيسان 2026