30/05/2026
أحقيــــــة مدير المدرسة في التحقيق مع العاملين
منشور تداول في احد الجروبــــــات التعليمية ودار نقاش ربما كان محمودا في بعضـــه وخلاف ذلك في الباقي
لـــــذا وجب علينــــــــا التوضيــــــــح
نصت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمــــة المدنيــــــــة في مادتــــها رقم 151
( يحال الموظف إلى التحقيق فيما نسب إليـــــه من مخالفات وذلك بموافقة أحد رؤسائه الإداريين ممن لا يقل مستواه الوظيفي عن مدير عـــام )
ونصت المادة 62 من قانون الخدمة المدنية بالآتي :-
يكون الاختصاص بالتصرف في التحقيق على النحو الآتي :-
1- للرؤساء المباشرين الذين تحددهم السلطة المختصـــة كل في حدود اختصاصع حفظ التحقيق اوو توقيع جزاء الإنذار او الخصم من الآجــتر بما لايجاوز عشرين يومــا في السنة ولا يزيد على ثلاثة ايام في المرة الواحدة .
للتوضيح هناك في بين الاحالة للتحقيق والتصرف في التحقيق في بداية الآمــــــر
فاللائحة اشترطت ان تكون الإحالة بموافقة احد الرؤساء الإداريين ممن لا يقل مستواهم عن مدير عام
يعني مدير الإدارة نفسه تطبيقا للنص ليس من حقه الإحالة للتحقيق لاكثر من 90 % منهم غير حاصل على درجـــــة مدير عام
لو رجعنا للتصرف في التحقيق وتفسير الرؤساء المباشرين
هتلاقي الائحة فسرت الرئيس المباشر بانه مدير الإدارة او المدير العام او رئيس الإدارة المركزية او رئيس القطاع وفقا للتدرج الوظيفي الإشرافي لكل منهم .
طيب ازاي يبقى مدير افدارة له حق في التصرف في التحقيق ومالوش حق في الإحالة للتحقيق .
علشان كـده السلطة المختصــــــة بتصدر قرار تفويض لمديري المديريات خاص بمنح الآجازات والتنقلات والانتدابات وتوقيع العقوبات ومن له حق الإحالة للتحقيق او التصرف فيه
وبيكون في اختصاصات لجميع الوظائف القيادية او الاشرافية
طيب نرجع لمدير المدرسة هل من حقــــــه الإحالة للتحقيق نعم من حقـــــه ولكن بضوابط معينة اولها ان لا يكون طرف فيها
طيب التصرف طبعا من حقـــــــه التصرف في التحقيق
ولكن بضوابط معينة ان لايزيد الجزاء في المرة الواحدة عن ثلاثة ايام
واذا كانت المخالفة تستدعى أكثر من ذلك لا يجوز التحقيق داخل المدرسة
الأصل في الموضوع كلـــــــــه هو تكليف السلطة المختصـــــــــة
يعني ولا ننكــــــــر على شخص قال ان مدير المدرسة له أحقيـــــة في التحقيق ولا ننكــــــر على شخص قال ليس له الحق في الإحالة للتحقيق
علشان سيادتك
انا عارف ان اكثر من 95 % لازم يصدر قرار من السلطة المختصـــــة لهذا الشأن
ويا ريت ما تقولش انه ما بيصدرش
ممكن تسأل عندك في الشئون القانونية في المديرية عن هذا القرار
علشان لو مش موجود يبقى سيادتك 90 % من مديري الإدارات ليس لهم حق في الإحالة للتحقيق علشان مستواه الوظيفي ليس مدير عام
عرفت بقى انا باقولك إيــــــــــــه
طيب نوضح اكثر هل يجوز لمدير المدرسة اتخاذ إجراءات التحقيق
اولا هو بمعنى اصح ليس انه يحقق بنفسه في اي مخالفة
طبعا لا يجوز قيامه بإجراء التحقيق بنفسه فعليه ان يوكل عملية الاستجواب إلى وكيل المدرسة
لان مدير المدرسة لا يجوز له الاحالة للتحقيق واتخاذ اجراء التحقيق والتصرف في التحقيق
وطبعا اهم حاجــــــــــة يكون فيه تفويض من السلطة المختصـــــــة
علشان التفويض دا موجود من بداية لمدير المدرية زي ما وضحت لسيادتكم ان عمليات النقل او الندب او الآجازات أو الإحالة للتحقيق من اختصاص السلطة المختصة ما لم تفوض أحد غيرهــــــــــا
او ربما تفوض السلطة المختصة جميع المسئوليات حتى مدير المديرية فقط
فهنا للاسف لا يجوز لمدير المديرية تفويض غيره
لان المفوض لا يفوض
يعني ايه لازم التفويض يكون على الاقل موجود حتى وظيفة مدير ادارة باجراء هذه الاختصاصات
يا ريت بلاش حدة النقاش بين الزمــــــــلاء
الزميــــــــــل ذكر رأي
والزميــــــــل انكـــــــر عليــــــــه فهذا أمـــــــــر وارد طبعا لعدم معرفة الزميـــــــل
يعني عايز اقولك هو حضرتك لما يصدر قرار نقل لك من مدير الإدارة بتاعك
هتقدر تقول انه خطأ علشان هو مش من حقه انه يصدر قرار نقل لى
علشان القانون او القرار بتقول السلطة المختصة
وجميع القوانين ذكرت ان السلطة المختصة اما الوزير او المحافظ
لازم تكون متأكد ان في قرار تفويض من السلطة المختصة لبعض الإختصاصات
حضرتكط تعرف ان في قانون كامل بشأن التفويض في الاختصاصات بداية من رئيس الجمهورية حتى مدير الإدارة
باسماح لهم بتفبض بعض الإختصاصات لهم الى الوظائف التى تليها
أخيرا وليس آخــــــــــــر
كل عام وحضراتكم بخير وافضل حال
@متابعين
@أبرز المعجبين