جامعة دمياط

جامعة دمياط Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from جامعة دمياط, Dumyat al Jadidah.

مرحبا بكم في الصفحة الرسمية لجامعة دمياط
تابعونا على تويتر
https://twitter.com/DamiettaUni
انستجرام
https://www.instagram.com/damiettauniversity
لينكد إن
https://www.linkedin.com/in/damietta-university-043004211/ مرحبا بكم في الصفحة الرسمية لجامعة دمياط.

بدأت الدراسة بعدد من الكليات عندما تزايدت أعداد طلبة جامعة المنصورة من أبناء دمياط في الكليات المختلفة، ثم صدرت قرارات إنشاء كليات الفرع تباعاً

طبقا للوائح الكليات المناظرة بجامعة المنصورة، والتي تم تطويرها لاحقاً وإضافة العديد من البرامج الخاصة لها، فبدأ العمل بكلية التربية في العام الجامعي 1976-1977، وقد تلى ذلك كلية العلوم وفصول لكلية التجارة في العام الجامعي 85-1986، ثم تبعهما كلية التربية النوعية في العام 90-1991 ثم كلية الفنون التطبيقية في العام 2004-2005 فكليات التجارة والزراعة والآداب والتربية الرياضية في العام الجامعي 2006-2007.

وفي عام 2007 صدر القرار الجمهوري رقم (276) بإنشاء فرع جامعة المنصورة بدمياط.

وآنذاك كانت تقع ثلاث كليات في حرم واحد بحي الأعصر بمدينة دمياط وهي كليات الفنون التطبيقية والآداب والزراعة أما باقي الكليات الخمس فتقع في أماكن متفرقة بمدينة دمياط الجديدة وهي كليات العلوم والتربية والتجارة والتربية النوعية والتربية الرياضية إضافة إلى إدارة الفرع وإسكان الطلاب وإسكان الطالبات.

في شهر يوليو 2012 صدر القرار الجمهوري رقم 19 لسنة 2012 بإنشاء جامعة دمياط ومقرها مدينة دمياط الجديدة.

موقع الجامعة الجديد:
تم تخصيص قرابة 200 فدان بمدينة دمياط الجديدة لإنشاء حرم لفرع الجامعة بدمياط (عندما كانت تابعة لجامعة المنصورة)، ويضم حرم الجامعة الجديد العديد من المراحل الإنشائية المختلفة التي تخدم كافة أنشطة الجامعة، وهي:
- المرحلة الأولى: تتكون من 30 مدرج و 40 قاعة دراسية تستوعب 10 آلاف طالب وطالبة
- المرحلة الثانية: تتكون من 30 مدرج و 40 قاعة دراسية تستوعب 10 آلاف طالب وطالبة
- المرحلة الثالثة: تتكون من عدد 4 مدرجات مركزية تستوعب 4 آلاف طالب وطالبة
- المرحلة الرابعة: المعامل المركزية وكليتي الهندسة والحاسبات والمعلومات
- البنية التحتية
- مبنى الإدارة العامة للجامعة
- مجمع المباني الإدارية: يتكون من عدد 12 بلوك يستوعب عدد 8 كليات
- القرية الأوليمبية

كليات الجامعة:
تضم جامعة دمياط 14 كلية وهم:
- كلية التربية
- كلية العلوم
- كلية التجارة
- كلية التربية النوعية
- كلية الفنون التطبيقية
- كلية الآداب
- كلية الزراعة
- كلية التربية الرياضية
- كلية الهندسة
- كلية الحقوق
- كلية الآثار
- كلية التمريض
- كلية الحاسبات والمعلومات
- كلية الطب

أهمية الموقع:
تتميز دمياط الجديدة بموقعها المتفرد على الطريق الدولي الذي يربطها بمحافظات الدقهلية - كفر الشيخ - البحيرة - بورسعيد - منطقة القناة. كما تتميز البيئة المحيطة بجامعة دمياط بمصادرها وثرواتها الطبيعية والصناعية والسياحية، مما يعكس أهمية الدور الذي يمكن أن تقدمه الجامعة بدميـاط نظراً للتنوع العريض في الموارد الاقتصادية والطبيعية في هذه المنطقة وما يتطلبه ذلك من إعداد كوادر مهنية وفنية متميزة تخدم سوق العمل وتتماشى مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة.

12/06/2026

حصاد أسبوعي لجامعة دمياط في الفترة من ٦ يونيو إلى ١٢ يونيو ٢٠٢٦

رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الحقوق——————-شهد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي، رئيس جامعة دمياط، ...
11/06/2026

رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الحقوق
——————-

شهد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي، رئيس جامعة دمياط، اليوم الخميس الموافق 11 يونيو 2026، جانبًا من مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمد فؤاد منصور محمود بقسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق، والتي جاءت تحت عنوان: «آليات تعزيز استفادة مصر من تجمع دول البريكس»، وذلك بقاعة نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وتشكلت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم على الرسالة برئاسة الأستاذ الدكتور مصطفى كامل خليل، أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة والعميد المؤسس لكلية الحقوق بجامعتي أسوان ودمياط "مشرفًا ورئيسًا"، وعضوية المستشار الدكتور عبد الكريم محمد السروي، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة "مناقشًا وعضوًا"، والأستاذ الدكتور محمد محمد إبراهيم عبد اللطيف، أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية القانون بجامعة المنصورة الجديدة "مناقشًا وعضوًا".

وشهدت المناقشة حضور الأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور محمد عبده عماشة، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وأسرة الباحث.

وتناولت الرسالة دراسة آليات تعزيز استفادة جمهورية مصر العربية من عضويتها في تجمع دول البريكس، من خلال تحليل الأبعاد الاقتصادية والمالية للتجمع، واستعراض الفرص والتحديات المرتبطة بتعظيم الاستفادة من الشراكات والتعاون بين الدول الأعضاء.

وفي ختام المناقشة، حرص الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي على تقديم التهنئة للباحث محمد فؤاد منصور محمود بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز ، مشيدًا بتميزه العلمي وجهوده البحثية، ومتمنيًا له دوام التوفيق والنجاح في مسيرته الأكاديمية والمهنية، وأن تسهم نتائج دراسته في دعم البحث العلمي وخدمة قضايا التنمية الاقتصادية.

رئيس جامعة دمياط يناقش رسالة ماجستير بكلية الآثار———————-شارك الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط وأست...
11/06/2026

رئيس جامعة دمياط يناقش رسالة ماجستير بكلية الآثار
———————-

شارك الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط وأستاذ ترميم وصيانة الآثار، اليوم الخميس الموافق 11 يونيو 2026، في مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث يوسف سعد الخياط، المعيد بقسم ترميم وصيانة الآثار بكلية الآثار جامعة دمياط،
والتي جاءت تحت عنوان : "A Study to Evaluate the Cutting-Edge Foam-Based Cleaning Techniques in Conservation of Mural Painting".

وتشكلت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم على الرسالة برئاسة الأستاذة الدكتورة منى فؤاد علي، أستاذ ترميم وصيانة الآثار المتفرغ بكلية الآثار جامعة القاهرة ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقًا "رئيسًا ومناقشًا" ، وعضوية الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي، أستاذ ترميم وصيانة الآثار ورئيس جامعة دمياط "مشرفًا رئيسيًا وعضوًا" ، والأستاذة الدكتورة يسر عز الرجال، أستاذ ترميم وصيانة الآثار وعميد كلية الآثار جامعة دمياط "مشرفًا مشاركًا وعضوًا"، والأستاذ الدكتور الحسين معوض، أستاذ الكيمياء التحليلية المتفرغ بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة دمياط "مشرفًا مشاركًا وعضوًا"، والدكتور محمد عبد البر، أستاذ ترميم وصيانة الآثار المساعد بكلية الآثار جامعة دمياط "مناقشًا وعضوًا".

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والأستاذ الدكتور محمد عبده عماشة ، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد شهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والسادة وكلاء كلية الآثار وأعضاء هيئة التدريس والعاملين .

وخلال المناقشة، أشاد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي بالجهد العلمي المتميز الذي بذله الباحث في إعداد الرسالة، وما تضمنته من منهجية علمية دقيقة ونتائج وتوصيات من شأنها الإسهام في إثراء المعرفة العلمية بمجال ترميم وصيانة الآثار.

كما شهدت المناقشة حوارًا علميًا ثريًا تناول مختلف محاور الرسالة وأبعادها التطبيقية، حيث أثنت لجنة المناقشة والحكم على المستوى العلمي المتميز للباحث وجودة العمل البحثي المقدم، مشيدة بما تضمنته الدراسة من نتائج علمية مهمة تسهم في تطوير الممارسات الحديثة في مجال ترميم وصيانة الجداريات.

وفي ختام المناقشة، هنأ الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي الباحث يوسف سعد الخياط بمناسبة حصوله على درجة الماجستير، مشيدًا بما أظهره من تميز علمي وجدية في إعداد رسالته البحثية، ومتمنيًا له دوام التوفيق والنجاح في مسيرته الأكاديمية والبحثية. كما أكد حرص جامعة دمياط على دعم الباحثين الشباب وتوفير البيئة العلمية المحفزة للإبداع والابتكار، بما يسهم في إعداد كوادر بحثية قادرة على خدمة الوطن والحفاظ على تراثه الحضاري.

11/06/2026

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي
هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تفتح باب التقديم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان

تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تعلن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، بالتعاون مع الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS)، فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين جمهورية مصر العربية واليابان، وذلك في إطار دعم وتعزيز التعاون البحثي الدولي وتبادل الخبرات بين الباحثين من الجانبين.

ويأتي هذا الإعلان في إطار توجه الدولة نحو تعزيز الشراكات العلمية الدولية، ودعم البحث العلمي التطبيقي، وتوسيع مجالات التعاون مع المؤسسات البحثية العالمية المرموقة، بما يسهم في رفع كفاءة المنظومة البحثية وتعزيز الابتكار.

وتشمل البرامج المطروحة برنامج مشروعات التعاون العلمي المشترك (تبادل الزيارات)، والذي يهدف إلى دعم تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة بين العلماء والباحثين في مصر واليابان من خلال إتاحة تبادل الزيارات العلمية، بما يعزز التعاون البحثي وتبادل الخبرات. وتصل مدة المشروع إلى عامين بتمويل يصل إلى 1,500,000 جنيه مصري للجانب المصري بواقع 750,000 جنيه سنويًا.

كما تشمل البرامج برنامج ورش العمل والندوات العلمية، والذي يهدف إلى دعم عقد ورش عمل علمية مشتركة أو المشاركة في ورش عمل علمية بين الجانبين، بما يسهم في تنمية القدرات البحثية وتعزيز التعاون الأكاديمي، بتمويل يصل إلى 450,000 جنيه مصري للجانب المصري لمدة أسبوع بحد أقصى.

وأوضح الدكتور ولاء شتا، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن هذه البرامج تأتي في إطار حرص الهيئة على تعزيز التعاون العلمي الدولي وبناء شراكات بحثية فعالة مع مؤسسات علمية رائدة عالميًا، مشيرًا إلى أن التعاون المصري الياباني يمثل نموذجًا متميزًا للتكامل في مجالات البحث والتطوير والابتكار.

وأضاف أن هذه المبادرات تسهم في إتاحة فرص أوسع للباحثين المصريين للمشاركة في مشروعات بحثية مشتركة ذات أثر علمي وتطبيقي، بما يعزز مكانة مصر على خريطة البحث العلمي الدولية.

وأشارت الهيئة إلى أن آخر موعد لتلقي طلبات التقدم هو 3 سبتمبر 2026، في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة.

وللاطلاع على كافة الشروط والتفاصيل والتسجيل، يرجى زيارة الرابط التالي:
https://stdf.eg/web/grants/open




#الابتكار
STDF - Science, Technology & Innovation Funding Authority

رئيس جامعة دمياط يعقد اجتماعًا مع مديري العموم لمتابعة سير العمل الإداري بالجامعة———————-عقد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع ...
11/06/2026

رئيس جامعة دمياط يعقد اجتماعًا مع مديري العموم لمتابعة سير العمل الإداري بالجامعة
———————-

عقد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط، اليوم الخميس الموافق 11 يونيو 2026، اجتماعًا مع السادة مديري العموم بالجامعة، بحضور الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد شهاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بعمل أمين عام الجامعة، والأستاذ الدكتور سمير الجمال عميد كلية الحقوق والمستشار القانوني لرئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور حسن الموازيني مستشار رئيس الجامعة للشئون المالية.

يأتي الاجتماع في إطار حرص رئيس الجامعة على متابعة سير العمل الإداري بمختلف القطاعات، وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي بما يسهم في تحقيق أهداف الجامعة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وتناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بسير العمل الإداري، واستعراض أبرز الملاحظات والتحديات التي قد تواجه بعض الإدارات، إلى جانب بحث آليات معالجتها وتطوير الأداء بما يضمن تحقيق أعلى معدلات الإنجاز والالتزام.

وخلال اللقاء، أكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي أهمية الالتزام الكامل بالقواعد واللوائح المنظمة للعمل، مشددًا على ضرورة التقيد بمواعيد الحضور والانصراف، والحرص على الانضباط الوظيفي باعتباره أحد الركائز الأساسية للارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق الكفاءة المؤسسية.

كما شدد رئيس الجامعة على أهمية العمل بروح الفريق والتنسيق المستمر بين مختلف الإدارات، بما ينعكس إيجابًا على جودة العمل وسرعة إنجاز المهام، مؤكدًا أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة العمل الإداري ورفع كفاءة العنصر البشري باعتباره شريكًا رئيسيًا في تحقيق التميز المؤسسي.

وفي ختام الاجتماع، وجّه رئيس الجامعة بضرورة المتابعة المستمرة لمعدلات الأداء، والعمل على تذليل أي معوقات قد تؤثر على انتظام العمل، بما يحقق المصلحة العامة للجامعة ومنسوبيها.

رئيس جامعة دمياط يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية التربية———————-شهد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة...
10/06/2026

رئيس جامعة دمياط يشهد حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية التربية
———————-

شهد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط، اليوم الأربعاء الموافق 10 يونيو 2026، حفل ختام الأنشطة الطلابية لقسمي تكنولوجيا التعليم ورياض الأطفال بكلية التربية، بحضور الأستاذ الدكتور محمد عبده عماشة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة الدكتورة أماني عوض عميد الكلية، والأستاذ الدكتور محمد حسن جمعة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور ربيع رمود وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمود الجلوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى جانب رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.

بدأت الفعاليات بافتتاح معرض الأنشطة الطلابية ومشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم، حيث تفقد رئيس الجامعة الأعمال المعروضة واستمع إلى شرح من الطلاب حول مشروعاتهم وأفكارهم الإبداعية، مشيدًا بالمستوى المتميز للمشروعات التي عكست ما اكتسبه الطلاب من معارف ومهارات خلال سنوات الدراسة.

وتضمن المعرض عددًا من المشروعات المبتكرة في مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبرمجيات ترشيد الطاقة، والمعامل الافتراضية، وذلك تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نشوى رفعت رئيس قسم تكنولوجيا التعليم.

وعقب ذلك انطلقت فعاليات الحفل بمسرح الكلية، حيث ألقى الأستاذ الدكتور محمد حسن جمعة، كلمة أكد خلالها حرص الكلية على دعم الأنشطة الطلابية باعتبارها ركيزة أساسية في بناء شخصية الطالب وتنمية مهاراته الإبداعية والعملية، بما يسهم في إعداد خريج قادر على المشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع.

من جانبها، رحبت الأستاذة الدكتورة أماني عوض بالحضور، معربة عن تقديرها للدعم المتواصل الذي تقدمه إدارة الجامعة للكلية، كما وجّهت الشكر للطلاب على ما بذلوه من جهد طوال العام الدراسي ، مؤكدة أن ما تحقق من إنجازات وأنشطة ومشروعات متميزة هو ثمرة لجهود أعضاء هيئة التدريس والطلاب خلال العام الدراسي.

وخلال كلمته، أعرب الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي عن سعادته بما شاهده من نماذج طلابية متميزة ومشروعات مبتكرة، مؤكدًا أهمية توثيق هذه الأعمال والتعريف بها من خلال مواد إعلامية وترويجية تسلط الضوء على إبداعات طلاب الكلية وإنجازاتهم.

كما وجه رئيس الجامعة الشكر لعميدة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والقائمين على تنظيم الفعاليات، مشيدًا بدورهم في إعداد الطلاب وتأهيلهم علميًا ومهاريًا، ومؤكدًا أن كلية التربية تُعد الكلية الأم والأقدم بجامعة دمياط، وتمثل أحد الصروح الأكاديمية العريقة التي أسهمت عبر تاريخها في إعداد أجيال من المعلمين والمتخصصين.

وأكد رئيس الجامعة أن الانتماء إلى كلية التربية وجامعة دمياط يمثل مصدر فخر لجميع منتسبيها، داعيًا الطلاب إلى رفع سقف طموحاتهم والاستمرار في تطوير مهاراتهم واكتساب الخبرات اللازمة لمواكبة المتغيرات المتسارعة في سوق العمل، مع إتقان اللغات والاستفادة من فرص التدريب والتعلم المتاحة.

وأشار سيادته إلى اهتمام الدولة المصرية بتطوير منظومة التعليم وتعزيز تنافسيتها على المستويين الإقليمي والدولي، مؤكدًا أن الدولة وفرت بيئة تعليمية داعمة رغم التحديات الاقتصادية، وأن تحقيق التميز والاستفادة من هذه الفرص يتطلبان الاجتهاد والمثابرة من جانب الطلاب.

وتضمن الحفل عددًا من الفقرات الفنية والاستعراضية التي قدمتها طالبات قسم رياض الأطفال، شملت عروضًا مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، وفقرات تعبر عن التراث الصعيدي، إلى جانب مجموعة من الأغاني الوطنية التي قدمها كورال الكلية، في إطار تدريب الطالبات المعلمات على توظيف المهارات الفنية والحركية والموسيقية التي اكتسبنها خلال سنوات الدراسة، وذلك تحت إشراف الأستاذة الدكتورة هبة مطاوع، الأستاذ بقسم رياض الأطفال ، والأستاذ الدكتور عبده إبراهيم ، الأستاذ بالقسم، وسط تفاعل وإشادة من الحضور.

واختُتمت الفعاليات بأغنية خاصة بكلية التربية قدمها كورال الكلية تحت إشراف الدكتور محمد شعيب المدرس بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، في أجواء احتفالية عكست ما تزخر به الكلية من مواهب طلابية متميزة وأنشطة متنوعة تسهم في تنمية شخصية الطلاب وتعزيز روح الانتماء لديهم.

رئيس جامعة دمياط يستقبل ممثلي الهيئة القومية للبريد المصري لبحث سبل التعاون المشترك————————استقبل الأستاذ الدكتور حمدان ...
10/06/2026

رئيس جامعة دمياط يستقبل ممثلي الهيئة القومية للبريد المصري لبحث سبل التعاون المشترك
————————

استقبل الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط، اليوم الأربعاء الموافق 10 يونيو 2026، وفدًا من ممثلي الهيئة القومية للبريد المصري، بحضور الأستاذ الدكتور المتولي مصطفى سليم – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وتقديم حزمة من الخدمات التي توفرها الهيئة لصالح جامعة دمياط ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب المصريين والوافدين.

ضم الوفد الأستاذ علي شحاتة وكيل وزارة البريد، والأستاذ طارق صقر مدير عام بريد دمياط، والأستاذ علي حسن علام مدير إدارة دعم مراكز الخدمات والمنافذ، والأستاذ محمد ثناء خفاجي رئيس توزيع دمياط، والأستاذ هاني صابر مدير مكتب بريد دمياط الرئيسي، والأستاذ أشرف موسى مدير إدارة التسويق.

وخلال اللقاء، رحب رئيس الجامعة بوفد الهيئة القومية للبريد المصري، مؤكدًا حرص جامعة دمياط على تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية، بما يسهم في تطوير الخدمات المقدمة لمنسوبي الجامعة، ويدعم جهود الدولة في مجالات التحول الرقمي والشمول المالي ، مشيرًا إلى أهمية إتاحة الخدمات الحكومية والمالية الحديثة داخل الحرم الجامعي بما يحقق مزيدًا من التيسير والسرعة في إنجاز المعاملات.

وتناول اللقاء مناقشة عدد من المقترحات الخاصة بتقديم الخدمات البريدية والمالية والرقمية التي تتيحها الهيئة القومية للبريد المصري داخل الجامعة، بما يسهم في تسهيل حصول أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على الخدمات المختلفة بكفاءة وسرعة، ويعزز من جودة الخدمات المقدمة داخل الحرم الجامعي.

كما استعرض ممثلو الهيئة أبرز الخدمات والحلول الرقمية والمالية التي يقدمها البريد المصري، وإمكانية الاستفادة منها في دعم منظومة الخدمات داخل الجامعة، بما يتماشى مع توجهات الدولة نحو التوسع في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية وتيسير الحصول عليها.

وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان أهمية استمرار التنسيق والتعاون خلال المرحلة المقبلة لدراسة آليات تنفيذ الخدمات المقترحة، بما يحقق الاستفادة القصوى لمنسوبي جامعة دمياط، ويسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، ويواكب جهود الدولة في بناء الجمهورية الجديدة والتحول نحو الخدمات الذكية والرقمية.

رئيس جامعة دمياط يستقبل البطل علي إبراهيم نصر ويهنئه بعد تألقه في بطولة أفريقيا لرفع الأثقال البارالمبية———————استقبل ال...
09/06/2026

رئيس جامعة دمياط يستقبل البطل علي إبراهيم نصر ويهنئه بعد تألقه في بطولة أفريقيا لرفع الأثقال البارالمبية
———————
استقبل الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي - رئيس جامعة دمياط، اليوم الثلاثاء الموافق 9 يونيو 2026، الطالب البطل/ علي إبراهيم محمد نصر، الطالب بالمستوى الأول بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية بكلية الزراعة، وذلك لتهنئته بما حققه من إنجاز رياضي مشرف في بطولة أفريقيا المفتوحة لرفع الأثقال البارالمبية التي أُقيمت بالجزائر خلال شهر مايو 2026.

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور أحمد الشيخة - عميد كلية الزراعة.

وخلال اللقاء، أعرب رئيس الجامعة عن بالغ فخره واعتزازه بما حققه الطالب من نتائج متميزة، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يُعد نموذجًا مشرفًا لقدرة الشباب المصري على التميز وتحقيق النجاحات في مختلف المحافل القارية والدولية، كما يعكس حرص جامعة دمياط على دعم طلابها الموهوبين والمتفوقين في مختلف المجالات العلمية والرياضية.

وتمكن البطل علي إبراهيم نصر من حصد أربع ميداليات ذهبية، محققًا المركز الأول أفريقيا للناشئين، والمركز الأول مجموع أفريقيا للناشئين، والمركز الأول أفريقيا المفتوح، والميدالية الذهبية للناشئين بثقل ١٤٦ ، إلى جانب حصوله على الميدالية البرونزية في منافسات الكبار، والميدالية الفضية لمجموع أفريقيا للكبار، والميدالية الفضية لمجموع أفريقيا المفتوح للكبار، والميدالية البرونزية في منافسات أفريقيا للكبار.

وأكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي أن الجامعة تفخر بما يحققه أبناؤها من إنجازات رياضية متميزة، مشيرًا إلى أن التفوق الرياضي يمثل أحد الجوانب المهمة في بناء شخصية الطالب الجامعي وصقل مهاراته، إلى جانب تميزه الأكاديمي.

كما وجّه الأستاذ الدكتور حمدان ربيع الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور أحمد الشيخة، عميد كلية الزراعة، مشيدًا بدوره في دعم الطلاب المتميزين ورعاية المواهب الشابة داخل الكلية، وحرصه على توفير البيئة الداعمة التي تساعدهم على تحقيق التفوق والنجاح في مختلف المجالات، بما يسهم في تعزيز مكانة الجامعة وتمثيلها بصورة مشرفة في المحافل المختلفة.

من جانبه، أعرب الطالب علي إبراهيم نصر عن سعادته باستقبال رئيس الجامعة وتهنئته بهذا الإنجاز، مؤكدًا أن دعم الجامعة وقياداتها يمثل حافزًا كبيرًا له لمواصلة التدريب وتحقيق المزيد من النجاحات في البطولات المقبلة.

وفي ختام اللقاء، قدم رئيس الجامعة خالص التهنئة للطالب البطل، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح ومواصلة تحقيق الإنجازات التي ترفع اسم مصر وجامعة دمياط في المحافل الرياضية المختلفة.

رئيس جامعة دمياط يستقبل لجنة الزيارة الميدانية لكلية الحقوق لمتابعة استيفاء المعايير الأكاديمية———————استقبل الأستاذ الد...
09/06/2026

رئيس جامعة دمياط يستقبل لجنة الزيارة الميدانية لكلية الحقوق لمتابعة استيفاء المعايير الأكاديمية
———————

استقبل الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي - رئيس جامعة دمياط، اليوم الثلاثاء الموافق 9 يونيو 2026، الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، رئيس لجنة الزيارة الميدانية لكلية الحقوق بجامعة دمياط، يرافقه الأستاذ الدكتور حسن سعد سند عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا، والمستشار ف*ج موسى علي زاهر وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ وعضو مجلس القضاء الأعلى سابقا وعضو لجنة قطاع الدراسات القانونية من الخارج.

وتأتي الزيارة في إطار قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن تنفيذ زيارات ميدانية للكليات التي تم بدء الدراسة بها خلال السنوات العشر الأخيرة، بهدف التأكد من استيفائها للمعايير الأكاديمية المطلوبة، وتوافر الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة التي تمكنها من أداء رسالتها التعليمية والبحثية بكفاءة في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا.

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور سمير الجمال عميد كلية الحقوق، والأستاذ الدكتور مصطفى كامل عميد الكلية السابق، والأستاذ الدكتور جمال أبو الفتوح وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عبد المقصود وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور أحمد عبد الله قائم بعمل رئيس مجلس فلسفة القانون وتاريخه، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

ورحب رئيس جامعة دمياط برئيس جامعة المنصورة وأعضاء اللجنة الموقرة، مؤكدًا حرص الجامعة على الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتوفير جميع المقومات التي تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية، بما يعزز من مكانة كلية الحقوق ودورها في إعداد كوادر قانونية مؤهلة قادرة على مواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة.

وأشار الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي إلى أن كلية الحقوق شهدت خلال السنوات الماضية تطورًا ملحوظًا على مستوى العملية التعليمية والأنشطة العلمية والبحثية، فضلًا عن اهتمامها بتطوير الدراسات العليا وتعزيز دورها في خدمة المجتمع، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة الكامل للكلية لتحقيق المزيد من التقدم والتميز.

من جانبهم، أشاد أعضاء اللجنة بما لمسوه من تعاون وتكامل بين إدارة الجامعة وكلية الحقوق، مؤكدين أن الزيارة تستهدف الوقوف على واقع الكلية والتأكد من توافر المقومات اللازمة لاستمرار أداء رسالتها الأكاديمية وفقًا للمعايير التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وتضمنت الزيارة تفقد عدد من مرافق الكلية وقاعات التدريس والمكتبة، والاطلاع على الإمكانات التعليمية والبحثية المتاحة، إلى جانب مراجعة عدد من الملفات الأكاديمية والتنظيمية، وذلك في إطار التأكد من استيفاء الكلية للمعايير المطلوبة وفقًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ، وضمان استمرار تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة.

رئيس جامعة دمياط يفتتح معرض مشروعات طلاب قسم ترميم وصيانة الآثار———————افتتح الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس ج...
09/06/2026

رئيس جامعة دمياط يفتتح معرض مشروعات طلاب قسم ترميم وصيانة الآثار
———————

افتتح الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي – رئيس جامعة دمياط، اليوم الثلاثاء الموافق 9 يونيو 2026، معرض مشروعات طلاب قسم ترميم وصيانة الآثار بكلية الآثار، والذي ضم أعمال طلاب الفرق الثانية والثالثة والرابعة، إلى جانب مشروعات التخرج، وذلك في إطار حرص الجامعة على دعم الأنشطة التطبيقية وتنمية مهارات الطلاب وربط الدراسة النظرية بالتدريب العملي.

جاء ذلك بحضور الأستاذة الدكتورة يسر عز الرجال – عميد كلية الآثار، والأستاذ الدكتور عبده أباظة – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور نبيل مبرك – وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد البر – المشرف على قسم الترميم وصيانة الآثار، والدكتورة مروة أبو الليف – المدرس بالقسم، والدكتور أحمد رشدي – المدرس بقسم إدارة المواقع والمتاحف الأثرية، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

وخلال جولته بالمعرض، تفقد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع المتولي الأعمال المعروضة واستمع إلى شرح حول مراحل تنفيذها والأساليب العلمية والفنية المستخدمة في إعدادها، مشيدًا بما أظهره الطلاب من إبداع وتميز وقدرة على توظيف المعارف الأكاديمية في إنتاج نماذج ومشروعات تحاكي واقع العمل في مجالات الترميم والحفاظ على التراث ، مثمنًا جهود أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في تدريب الطلاب وصقل مهاراتهم، بما يسهم في تخريج أجيال مؤهلة تمتلك الخبرة والمعرفة اللازمة للعمل في مجالات الترميم وصيانة الآثار.

وضم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال شملت نماذج لتغليف المقتنيات الأثرية، وأعمال الفسيفساء الجدارية، واللوحات الزيتية، والشبابيك الجصية، فضلًا عن نماذج محاكاة لمعابد مصرية قديمة، ونماذج للعرض المتحفي، وأعمالًا في مجال ترميم وصيانة المنسوجات والمخطوطات والأخشاب الأثرية، بما يعكس تنوع مجالات الدراسة والتدريب داخل القسم.

من جانبها، أوضحت الأستاذة الدكتورة يسر عز الرجال، عميد كلية الآثار، أن المعرض يأتي تتويجًا للجهود التي بذلها طلاب القسم على مدار العام الدراسي، ويعكس ما اكتسبوه من مهارات تطبيقية في مختلف مجالات الترميم والحفاظ على المقتنيات الأثرية، مؤكدة حرص الكلية على إتاحة الفرصة للطلاب لعرض أعمالهم وإبراز قدراتهم العلمية والعملية.

Address

Dumyat Al Jadidah
34517

Opening Hours

Monday 8am - 5pm
Tuesday 8am - 5pm
Wednesday 8am - 5pm
Thursday 8am - 5pm
Saturday 8am - 5pm
Sunday 8am - 5pm

Telephone

20-57-2412376

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when جامعة دمياط posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Organization

Send a message to جامعة دمياط:

Share