03/06/2026
🔴 أشرف السيد ، والي ولاية تلمسان، مساء اليوم الأربعاء 03 جوان 2026، على تدشين جناحين جديدين بمركز مكافحة السرطان ببلدية شتوان، في إطار دعم الهياكل الصحية وتعزيز التكفل بالمرضى وتحسين جودة الخدمات العلاجية المقدمة لهم.
▪️ جديد مجهز بجميع الكواشف والتجهيزات اللازمة لإجراء مختلف التحاليل الطبية، ويضم قاعات مخصصة لسحب الدم، وعلم الدم، والكيمياء الحيوية، والتلوين الخلوي، إلى جانب التحاليل المتخصصة، تحت إشراف فريق طبي وشبه طبي مؤهل.
▪️ الخارجية المتخصصة في أمراض الدم والأورام والطب النووي والعلاج بالأشعة، يضم 11 قاعة للفحص والاستشارة، ويؤطره فريق طبي يفوق 20 طبيبًا من الأطباء العامين والأخصائيين.
وفي تصريح له بالمناسبة، أكد السيد #الوالي أن المخبر المركزي الجديد سيمكن مرضى السرطان من إجراء مختلف #التحاليل الطبية داخل المركز، بما يخفف عنهم عناء التنقل إلى مؤسسات استشفائية أخرى أو مخابر خاصة، ويساهم في تسريع وتيرة التشخيص والمتابعة الطبية.
وأضاف أن هذه المرافق #الجديدة ستنعكس إيجابًا على نوعية التكفل بالمرضى، خاصة القادمين من مناطق بعيدة، من خلال اعتماد حديث يضمن برمجة دقيقة #للمواعيد وتنظيمًا أفضل لمسار العلاج والفحوصات.
كما أشار إلى استحداث لفائدة مرضى السرطان من كبار السن والعاجزين عن التنقل، حيث يشرف على هذه الخدمة وشبه طبي متخصص، مدعم بسيارات إسعاف مهيأة للتنقل إلى مقر إقامة المرضى وتقديم العلاجات والرعاية الضرورية.
📌 وللإشارة، يتوفر مركز مكافحة السرطان بشتوان على أربعة مصالح رئيسية تشمل أمراض الدم، والعلاج بالأشعة، والطب النووي، والأورام، كما يضم تجهيزات طبية متطورة من بينها ثلاث مسرعات للعلاج بالأشعة، وجهاز للتصوير المقطعي، وجهازان للماموغرافيا، فضلاً عن معدات حديثة أخرى تضمن التكفل الأمثل بالمرضى.