31/05/2026
📌في إطار تفعيل مخطط تنظيم النجدة لولاية قسنطينة لسنة 2026، ترأس مساء اليوم والي الولاية السيد اجتماعا تنسيقيا خصص للتحضير لمناورة افتراضية تحاكي اندلاع حريق غابي، وذلك بهدف رفع درجة الجاهزية والاستعداد لمواجهة مختلف الطوارئ والكوارث المحتملة .
الاجتماع بمعية السادة: اعضاء اللجنة الامنية، الامين العام للولاية بالنيابة، رئيس الديوان،مدير الحماية المدنية، رئيس الدائرة ،مدراء الهيئة التنفيذية و مختلف المعنيين .
👈استهل الاجتماع بعرض قدمه مدير الحماية المدنية لولاية قسنطينة، تضمن محورين أساسيين؛ تناول الأول إدارة الكوارث في الجزائر، حيث تم استعراض أبرز الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية، فيما خصص المحور الثاني لتقديم السيناريو التفصيلي للمناورة المزمع تنظيمها، والتي تمتد لمدة أربع ساعات وخمس عشرة دقيقة على مستوى غابتي جبل الوحش والمريج.
وسيتم تنفيذ المناورة عبر ثلاثة قطاعات للتدخل تشمل منطقة كاف لكحل بجبل الوحش، ومنطقة كيفان الغبار بجبل الوحش، إضافة إلى غابة المريج ببلدية الخروب.
✔️وتهدف هذه المناورة إلى اختبار فعالية مخطط تنظيم النجدة الولائي من خلال تقييم جاهزية وسائل التدخل والإمكانيات المسخرة، وتعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات المتدخلة، ودراسة آثار الكارثة واستخلاص النقائص المسجلة، فضلا عن تحسين الجانب الإعلامي والتحسيسي وإشراك المجتمع المدني في جهود الوقاية والتوعية.
وخلال النقاش، أكد ممثلو مختلف الهيئات والمصالح المعنية جاهزية قطاعاتهم وتسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية لإنجاح هذه المناورة وضمان تحقيق أهدافها المسطرة.
✅السيد والي الولاية، أكد أن جميع الإمكانيات البشرية والمادية متوفرة لإنجاح هذا التمرين الميداني، مشددا على ضرورة التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منه.
✅و شدد السيد الوالي على أهمية تكثيف الحملات التحسيسية الموجهة للفلاحين خلال هذه الفترة الحساسة، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، لاسيما توفير خزانات المياه والجرارات وإنجاز الأشرطة الواقاية بالمحيطات الفلاحية قبل انطلاق موسم الحصاد، وذلك بالتنسيق مع مديرية الفلاحة والغرفة الفلاحية والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين.
✅كما أكد أن جميع المصالح تبقى مجندة للحفاظ على الثروة الغابية والوقاية من الحرائق، مشيرا إلى الإجراءات المتخذة لمنع الولوج إلى الغابات خلال هذه المرحلة الحساسة، مع تكثيف التواجد الميداني لمصالح الحماية المدنية ومحافظة الغابات قصد تعزيز الوقاية.