Ali Hellal - علي هلال

Ali Hellal - علي هلال politique

20/12/2024
18/10/2024

اقر مشروع قانون المالية لسنة 2025 التوجه الى زيادة الضرائب على الموظفين ذوي الدخل المتوسط
هذا القرار ستكون له انعكاسات كارثية على الاقتصاد الوطني

من جهة اولى هذا القرار سيحطم الطبقة الوسطى من المجتمع ليفقد بذلك الاقتصاد محركا مهما من محركاته الاقتصادية ما سيتسبب في ركود اقتصادي كبير , علما بأن هذه الطبقة كانت دائما قاطرة الاقتصاد الوطني.

اما الانعكاس الثاني لهذا الاجراء سيجعل الكفاءات التونسية تتجه مجبرة أكثر فأكثر نحو الهجرة كحل وحيد , لتفقد بذلك الدولة خيرة خبراتها و كفاءاتها.

18/10/2024

هل أن ما أقدمت عليه حماس يوم 7 أكتوبر صحيح أم خطأ ؟؟

جدل فتح في العالم العربي بين تيارين من النخبة العربية , بين من يرى أن حماس جلبت كل هذا الخراب بهجومها على اسرائيل و هناك من يقول عكس ذلك.

من يتكلم في الاتجاه الأول يتكلم و كأن المقاومة كانت بين خيارين : اما خيار المفاوضات لاستعادة حقوقها , أو طريق العنف. فاختارت حماس طريق العنف بدون سبب وجيه.

في حقيقة الامر و في قراءة عقلانية و موضوعية فحماس و المقاومة الفلسطينية كانت كلها أمام خيارين :
الخيار الاول هو الاستسلام لإسرائيل في اغتصابها للأراضي الفلسطينية و الموافقة على مصيرهم المحتوم و المتمثل في العيش في كنتونات صغيرة مغلقة و الرضا بالعيش كمواطن درجة ثالثة أو التهجير أو الابادة.
أما الخيار الثاني و المتمثل في مقاومة هذه المخططات و التوجهات الاسرائيلية .
فأختارت حماس المقاومة

هذا ليس كلام انشائي , لان حصول الفلسطينيين على حقوقهم لم يكن ضمن برنامج او فكر او توجه اي زعيم اسرائيلي على مر تاريخهم , و لو استمعنا الى مخرجات جميع اللقاءات العربية و مبادرات السلام العربية و حتى المبادرات الاسلامية لوجدنا ان اسرائيل لها توجه و رد واحد وهو تدمير فلسطين و من يدعمها و لا شيء بعد ذلك.

فمنذ سنة 1967 كلما اختارت اسرائيل بين السلام و الارض تختار الارض و تتخلى عن السلام , و مشروعها في حل جميع مشاكلها هو استعمال القوة من أجل التوسع كل يوم أكثر بشتى السبل و بكل الذرائع و ب 7 أكتوبر أو بدونه . كما انها لن توافق على اي حل سلمي يقوم على حل الدولتين, ليبقى خيار المقاومة بجميع مخطره هو الخيار المتبقي لتحذو المقاومة الفلسطينية حذو جميع الشعوب المقاومة عبر التاريخ و جميعهم دفعوا ضريبة الدم و القمع التنكيل .

ليكون الحق في التحرر هو حق مشروع تكفله جميع القوانين الانسانية و المواثيق الدولية,

و الى اليوم و رغم مقتل جميع قادة حماس الا ان اسرائيل تواصل نهجها بدون اي رؤية لإنهاء الحرب لأنها ليس لها اي حل سلمي للمنطقة و لا اي رؤية الى اليوم الثاني ما بعد الحرب الا الصمت.

و هنا أختم بمقولة تتردد دائما داخل الاروقة الاسرائيلية حتى اصبحت بمثابة الشعار " اذا لم تنجح القوة في تحقيق الهدف , سنستخدم المزيد من القوة "

09/10/2024
09/10/2024

"لا تستوحشوا طريق الحقّ لقلة سالكيه."

علي ابن ابي طالب

قصيدة لنزار قباني أيها الناس:    لقد أصبحت سلطانا عليكم    فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدوني...    إنني لا أتجلى دائما...
08/10/2024

قصيدة لنزار قباني

أيها الناس: لقد أصبحت سلطانا عليكم فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدوني...
إنني لا أتجلى دائما.. فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى تبصروني
اتركوا أطفالكم من غير خبز واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعوني
احمدوا الله على نعمته فلقد أرسلني كي أكتب التاريخ، والتاريخ لا يكتب دوني
إنني يوسف في الحسن ولم يخلق الخالق شَعرا ذهبيا مثل شعري وجبينا نبويا كجبيني
وعيوني غابة من شجر الزيتون واللوز فصلوا دائما كي يحفظ الله عيوني

أيها الناس: أنا مجنون ليلى فابعثوا زوجاتكم يحملن منى.. وابعثوا أزواجكم كي يشكروني
شرف أن تأكلوا حنطة جسمي شرف أن تقطفوا لوزي وتيني شرف أن تشبهوني..
فأنا حادثة ما حدثت منذ آلاف القرون..

أيها الناس: أنا الأول والأعدل، والأجمل من بين جميع الحاكمين وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين..
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهاني ضميري من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين؟
من سيشفى بعدى الأعرج، والأبرص، والأعمى.. ومن يحيى عظام الميتين؟
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟ من ترى يرسل للناس المطر؟ من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟ من ترى يصلبهم فوق الشجر؟ من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟ ويموتوا كالبقر؟ كلما فكرت أن أتركهم فاضت دموعي كغمامة..
وتوكلت على الله ... وقررت أن أركب الشعب.. من الآن.. إلى يوم القيامه..

أيها الناس:
أنا أملككم كما أملك خيلي .. وعبيدي وأنا أمشى عليكم مثلما أمشى على سجاد قصري فاسجدوا لي في قيامي واسجدوا لي في قعودي أولم أعثر عليكم ذات يوم بين أوراق جدودي؟؟
حاذروا أن تقرؤوا أي كتاب فأنا أقرأ عنكم..
حاذروا أن تكتبوا أي خطاب فأنا أكتب عنكم..
حاذروا أن تسمعوا فيروز بالسر فإني بنواياكم عليم
حاذروا أن تدخلوا القبر بلا إذني فهذا عندنا إثم عظيم
وألزموا الصمت، إذا كلمتكم فكلامي هو قرآن كريم..

أيها الناس:
أنا مهديكم ، فانتظروني
ودمى ينبض في قلب الدوالي، فأشربوني
أوقفوا كل الأناشيد التي ينشدها الأطفال في حب الوطن فأنا صرت الوطن.
إنني الواحد، والخالد ما بين جميع الكائنات وأنا المخزون في ذاكرة التفاح، والناي، وزرق الأغنيات
ارفعوا فوق الميادين تصاويري وغطوني بغيم الكلمات واخطبوا لي أصغر الزوجات سناً..
فأنا لست أشيخ..
جسدي ليس يشيخ..
وسجوني لا تشيخ..
وجهاز القمع في مملكتي ليس يشيخ..
أيها الناس: أنا الحجاج إن أنزع قناعي تعرفوني
وأنا جنكيز خان جئتكم.. بحرابي .. وكلابي.. وسجوني
لا تضيقوا - أيها الناس - ببطشي فأنا أقتل كي لا تقتلوني.... وأنا أشنق كي لا تشنقوني..
وأنا أدفنكم في ذلك القبر الجماعي لكيلا تدفنوني..

أيها الناس :
اشتروا لي صحفا تكتب عنى إنها معروضة مثل البغايا في الشوارع اشتروا لي ورقا أخضر مصقولاً كأعشاب الربيع ومدادا.. ومطابع كل شيء يشترى في عصرنا .. حتى الأصابع.. اشتروا فاكهة الفكر .. وخلوها أمام
ي واطبخوا لي شاعرا، واجعلوه بين أطباق طعامي..
أنا أمّي.. وعندي عقدة مما يقول الشعراء فاشتروا لي شعراء يتغنون بحسني..
واجعلوني نجم كل الأغلفة فنجوم الرقص والمسرح ليسوا أبدا أجمل منى
فأنا، بالعملة الصعبة، أشترى ما أريد
أشترى ديوان بشار بن برد وشفاه المتنبي، وأناشيد لبيد..
فالملايين التي في بيت مال المسلمين هي ميراث قديم لأبى فخذوا من ذهبي
واكتبوا في أمهات الكتب أن عصري عصر هارون الرشيد...

يا جماهير بلادي:
يا جماهير الشعوب العربية
إنني روح نقى جاء كي يغسلكم من غبار الجاهلية
سجلوا صوتي على أشرطة
إن صوتي أخضر الإيقاع كالنافورة الأندلسية
صوروني باسما مثل الجوكندا ووديعا مثل وجه المجدلية
صوروني...
وأنا أفترس الشعر بأسناني.. وأمتص دماء الأبجدية
صوروني بوقاري وجلالي،
وعصاي العسكرية صوروني..
عندما أصطاد وعلا أو غزالا صوروني..
عندما أحملكم فوق أكتافي لدار الأبدية يا جماهير الشعوب العربية...

أيها الناس:
أنا المسؤول عن أحلامكم إذ تحلمون..
وأنا المسؤول عن كل رغيف تأكلون
وعن الشعر الذي - من خلف ظهري - تقرؤون
فجهاز الأمن في قصري يوافيني بأخبار العصافير.. وأخبار السنابل ويوافيني بما يحدث في بطن الحوامل

أيها الناس: أنا سجانكم وأنا مسجونكم.. فلتعذروني
إنني المنفى في داخل قصري
لا أرى شمسا، ولا نجما، ولا زهرة دفلى
منذ أن جئت إلى السلطة طفلا
ورجال السيرك يلتفون حولي واحد ينفخ ناياً.. واحد يضرب طبلا واحد يمسح جوخاً.. واحد يمسح نعلا..
منذ أن جئت إلى السلطة طفلا..
لم يقل لي مستشار القصر (كلا)
لم يقل لي وزرائي أبدا لفظة (كلا)
لم يقل لي سفرائي أبدا في الوجه (كلا)
لم تقل إحدى نسائي في سرير الحب (كلا)
إنهم قد علموني أن أرى نفسي إلها
وأرى الشعب من الشرفة رملا..
فاعذروني إن تحولت لهولاكو جديد
أنا لم أقتل لوجه القتل يوما.. إنما أقتلكم .. كي أتسلى..

#نزارـقباني #الديكتاتور #الطاغية

07/10/2024

أكثر كلمة يكررونها دائما على مسامعنا و هي " القطع مع الماضي"
لكن لنسأل
هل ما نشاهده في الاعلام العمومي من توجيه و تطبيل يمثل القطع مع الماضي ؟؟
هل ما شهدناه في الحملة الانتخابية قطع مع الماضي؟؟
هل ما نشاهده في القضاء قطع مع الماضي ؟؟
هل وجود عائلة الرئيس قطع مع الماضي؟؟
هل طريقة الخطاب و الدعوة الى نفي الآخر قطع مع الماضي؟؟
هل إستنساخ الدكتاتوريات العربية الفاشلة و اعادة ممارساتها قطع مع الماضي؟؟
هل ضرب و انتهاك الحقوق و الحريات قطع مع الماضي؟؟

لا يوجد قطع مع الماضي، بل هو حاضر مؤلم و مستقبل مظلم و في التاريخ لكم عبرة.

06/10/2024

كل يوم نتقهقر أكثر فأكثر و نبتعد عن ركب الحضارة.

و في نفس الوقت نتسائل لماذا نهزم في جميع معاركنا؟؟

Address

Monastir

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Ali Hellal - علي هلال posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share