23/04/2020
[ البترول واش فابور ؟ آش وقع لبارح؟ علاش المغرب ما يمشيش يجمع النفط ياك فابور ؟ 🙄]
[جلس فدارك و آجي تفهم ]
المهم هادشي لي انشرح لك ليوم الى فهمتيه، غادي تغير النظرة ديالك للعالم و غادي تولي تفهم آش كيوقع و علاش و كيفاش، و النزاعات الدولية و خاصة علاقة الحب السعودي الأمريكي. لكن كيف العادة المعكازين ينزلو نيشان للخلاصة و الشغوفين بالتفاصيل يجيو معايا، انفهمو القصة دقة دقة 😁
أهم قاعدة و تكلمنا عليها من قبل هي قانون العرض و الطلب، أي منتوج فالعالم، السعر ديالو خاضع لهاد القضية، و أحسن مثال هو ماطيشة فرمضان كيكون الطلب أكثر من العرض، و هادشي كيخلي الثمن ديالها مرتفع، لكن فاش كيفوت رمضان، كينقص الطلب عليها و كينقص الثمن حيت حتى واحد ما باغي يشريها. ايوا راه نفس الشيء كينطابق على البترول، إلى كانت الكمية المعروضة فالاسواق أقل من الكمية لي الناس باغيين يشريو فالسعر كيرتافع حيت كيولي مادة مرغوب فيها ( و داك البائع كيدير الثمن لي بغا و يقولك عجبك شري ما عجبكش الله يسهل 😁). لكن إلى كانت كمية البترول موجودة بكثرة فالسوق و الشاري قليل فالثمن ديال البترول كينزل.
حتال هنا مفاهمين؟ سير على الله 😃
النقطة الثانية لي خاصنا نفهموو هي أنواع البترول. لبترول أصديقي، آصديقتي بحالو بحال زيت العود، كل منطقة عندها زيت بجودة و خصائص مختلفة. البترول لي فالسعودية ماشي هو لبترول لي فبحر الشمال ( ديال روسيا ) ماشي بحال لبترول لي فأمريكا ( النفط الصخري ) .
و باش الناس فالاسواق ما يدوخوش، منظمة "اوبك" قمت بوضع واحد المجموعة ديال الفئات ( كنسميوهم "خامات" ) باش تكون عندهم تسعيرة موحدة. عقل معايا غير على هادو ( خاصة الثلاثة الاوائل ) :
خام برنت ( البترول المستخرج من بحر الشمال )
حام غرب تكساس ( البترول الأمريكي )
العربي الخفيف السعودي
خام دبي الإماراتي
خام بوني الخفيف النيجيري
خام صحاري الجزائري
خام ميناس الإندونيسي
خام تيا خوانا الخفيف الفنزويلي
خام ايستموس المكسيكي
واحد المعلومة مهمة خاصك تعرفها، يمكن مؤخرا بديتي كتسمع ترامب كيقول أمريكا هي أول منتج للنفط فالعالم و مبقيناش محتاجين السعودية و بلا بلا بلا...
هاد الكلام حقيقي لكنه ناقص، ناقصاه معلومة مهمة، هو أن النفط الامريكي يسمى النفط الصخري و هو لا يشبه النفط السعودي او الروسي و هنا فين كاين القالب لي ترامب ما كيقولوش و لي عامة الناس ما عارفينوش، الحقيقة هي ان:
-:تكلفة إنتاج برميل واحد من النفط الصخري ( الأمريكي ) هي تقريبا 48 دولار( حيت الحالة ديالو ماشي سائلة و كيحتاج تقنيات و وقت طويل باش يخرجوه )
- تكلفة إنتاج برميل من النفط السعودي هي بين 5 و 10 دولار 😁
يعني أمريكا واخا يكون عندها أكبر مخزون ديال النفط فالعالم راه عمرها طفرو حيت غالي و حتى واحد ما غادي يشريه 😁 و هادشي علاش أمريكا مازالة محتاجة للسعودية و غادي نقولك علاش حالا.
السعودية هي العضو الأكثر قوة فمنظمة "أوبك" ( هاد المنظمة تقدر تخيلها بحال داك المجلس ديال قريش لي كانو كيتجمعو فيه و كيقررو السياسة النفطية بيناتهم خاصة كمية الإنتاج ) و هاد المنظمة ما داخلاش فيها أمريكا و روسيا و هنا كيجي الدور السعودي.
باش أمريكا تقدر تبيع النفط ديالها فالعالم، خاص السعر ديال بقية النفط( ديال الدول الاخرى ) يتباع بأكثر من 48 دولار ( لي هو ثمن إنتاج برميل من النفط الأمريكي ). يعني خاص السعودية و الدول الأخرى يديرو الجميل مع أمريكا و يطلعو سعر النفط باش حتى هي ترزق الله.
و كيف قلنا فالبداية ديال المنشور باش يرتافع السعر ديال شي سلعة خاص الكمية المعروضة تكون اقل بكثير من الكمية المطلوبة من طرف الزبناء. لذلك السعودية كتضغط فمنظمة اوبك باش كل الدول تخفض الإنتاج ديالها باش السعر يطلع باش أمريكا تبيع النفط ديالها ١😉
اتقولي علاش السعودية اتدير هاد الخير فأمريكا؟ انقولك عمك ترامب نهار قال للملك سلمان إذا تخلت عنك أمريكا يسقط عرشك في أسبوع، راه ما كانش كيضحك، و سلمان فاهم و ترامب فاهم و رآه بإتصال هاتفي واحد كيقول ليه "كنغ سلمان نقص الإنتاج باش يرتافع السعر" عمك سلمان كيقوليه سمعا و طاعة 😃
المهم واحد الملاحظة فلتات لك، روسيا ماشي عضو فمنظمة أوبك إذن هي ما داخلاش فهاد اللعبة كيفاش كيديرو معاها؟ 🙄
روسيا من أكبر المنتجين للنفط الخفيف من بعد السعودية، و هي حقيقة ماشي عضو فمنظمة أوبك لكن لقاو معاها حل، كيديرو معاها اتفاق كيتسمى "أوبك بلس +" و كيتافقوا خلال واحد المدة باش حتى هي تخفض الإنتاج ديالها ( بطبيعة الحال مقابل تنازلات سياسية، فسوريا و غيرها ) 😜 لكن روسيا سنة 2020 دارت ليهم لعصا فالرويضة و قالت للسعودية ما غاديش نخفض الإنتاج ديالي 😁 و بالرغم من أن السعودية ما خاسرة والو حتى إلى نخافض فمن البرميل مثلا ب 40 دولار فهي رابحة و روسيا رابحة حيت البرميل الواحد كيكلفهوم اقل من ديك 40 دولار. لكن الخاسر الأكبر هي أمريكا حيت اتنتج برميل ب48 دولار و تبيعو ب40 دولار 🥶
لكن السعودية بما أنها حليفة أمريكا ما غاديش تسكت و غادي تقلب الطاولة على روسيا و غادي ترفع الإنتاج ديالها اكثر من روسيا حتى غادي يولي النفط فالعالم غير مشتت و حتى واحد ما باغيه، و بما أن العرض اكثر من الطلب، فهنا أسعار البترول نزلات بزااااااااف و البرميل اصبح ب 20 دولار، السعودية عارفة ان روسيا واخا عندها النفط السائل، لكن عندها ازمة مالية و دير 20 دولار ما مسلكاهاش، و كانت السعودية كتزيد الإنتاج باش تستسلم روسيا، لكن متنساش راه شحال ما نزل سعر البترول روسيا كتضضر لكن أمريكا كتضرر اضعاف مضاعفة ( تقدر تخيل هاد المشهد بحال أمريكا طايحة فالأرض و روسيا فوقها و كتضرب فيها و السعودية فوق روسيا كتضرب فيها علا طريقة طلق نطلق 🤣 لكن شكون لي واكل لعصى مزيان هي أمريكا حيت كتبيع بالخسارة ). المهم روسيا لم تستسلم و فالنهاية بدأت شركات النفط الصخري الأمريكي كتعلن الإفلاس ديالها، و هنا روسيا ربحات المعركة، هي الهدف ديالها منذ البداية هو تدمير انتاج النفط الصخري فأمريكا.
المهم ترامب غادي يتدخل لوقف الحرب بين روسيا و السعودية، و يعلم الله شنو التنازلات لي عطاو لروسيا، و جلسات معاهم على طاولة المفاوضات ديال " اوبك +" و تافقوا على تخفيض الإنتاج باش يرتافع السعر و تبيع ماما أمريكا.
و هنا و لسوء حظ الامريكان، جاء العم كورونا و الحركة وقفات و النفط ما بقا باغيه حتى واحد، يعني واخا الدول خفضو الإنتاج لكن حتى الطلب نقص و بحال إلى كبو لما فالرملة و بقات الأسعار منخفضة و أمريكا مازالة كتخسر و الشركات النفطية ديالها كتعلن الإفلاس. و هادشي لي عاودت لك من صباح كوم و لي وقع بالامس كوم آخر 🤣
باش تفهم آش وقع بالمس خاصك تفهم واحد زوج لعيبات صافي:
اولا: النفط لي تباع لبارح و اليوم بصفر دولار او حتى ناقص صفر رآه ماشي النفط السعودي او الروسي، هادوك ما زالين ب 20 دولار. لكن الكارثة كانت تخص فقط النفط الأمريكي ( خام غرب تكساس ) و بالضبط ال*قود المستقبلية ( ما تخافش انشرح لك غير صبر )
ال*قود المستقبلية هي عقود شراء للنفط تباعت منذ شهور سابقة فسنة 2019. حيت النفط ماشي كل نهار كتهز القفة و تقول انمشي نشري واحد خمسين برميل 🤣 العملية معقدة لكن انبسطها لك.
تخيل معايا مثلا أننا فشهر أكتوبر من سنة 2019 واحد شركة ديال تكرير البترول فالمغرب بغات تشري النفط من أمريكا لي غادي تحتاج فشهر ماي من سنة 2020. حيت عارفة الكمية لي كيحتاجها السوق المغربي و غادي تشري على تسياع. هاد العملية عندها زوج فوائد، أولا كنحجز كيمية النفط لي اتحتاج فالشهور المقبلة، باش كتضمن المخزون ديالك. الفائدة الثانية هي أنك مثلا شريتي لبترول فشهر أكتوبر 2019 و الثمن ديالو ديك ساعة كان 70 دولار للبرميل، و مثلا فشهر ماي من سنة 2020 ( موعد التسليم ) كان سعر البرميل هو 100 دولار، أنت ماشي سوقك، كتخلص غير 70 دولار لي هي ثمن البرميل نهار وقعتي عقد الشراء المستقبلي 😁
المشكل لي وقع لبارح هو كالتالي: الناس لي كانو شاريين عقود البترول من أمريكا سنة 2019 على أساس تسليمها فشهر ماي 2020 لقاو راسهم بسبب كورونا ما بقاوش محتاجين داك النفط، و المصيبة أنه ما عندهم فين يخزنوه، و كلشي بدا يفكر كعاود يبيع دوك ال*قود لشي شركة باش يتفك منهم، لكن كان آخر اجل لبيع ديك ال*قود هو 21 أبريل، يعني اليوم. و العالم ما بقاش باغي داك النفط، و كلشي كيقلب لمن يبيع دوك ال*قود بالخسارة. مثلا ديك الشركة لي شرات داك ال*قد ب 70 دولار ف 2019, لبارح كانت كتقلب تفك منو واخا تبيعو غير ب 10 دولار، لكن الشاري ما كاينش، حتى واحد ما بغا ديك ال*قود حيت ما عارفينش كورونا فوقاش اتسالي، و بقاو عل ديك الحال حتى ديك ال*قود اصبحت القيمة ديالها صفر 0 دولار لأول مرة فالتاريخ.
و بزاف ديال شركات النفط و تكرير البترول خسرو ملايين الدولارات، لكن الخاسر الأكبر هم المضاربين ( سماسريا ديال البورصة )، حيت كانو كيشريو هاد ال*قود فاش كان ثمن البترول طايح و كيقولو سنة 2020 ايرتافع و معاودة فيهم البيع، لكن الطماعين تقولبو و كانت النتائج كارثية بالمس و اليوم.
اتقولي علاش الدول المستهلكة للنفط ما ستاغلوش الفرصة بالمس و شراة النفط؟ انقولك المشكل هو مشكل ديال التخزين، حيت النفط ماشي بحال زيت لعود شريه فبرميل و خزنو 🤣 راه خاصو أماكن مخصصة للتخزين، و دوك الأماكن مازالة عامرة حيت استهلاك النفط نقص فالعالم و حتى الكميات لي تشرات مسبقا كانت موجهة للاستهلاك، لكن هاد ساعة ما كاين استهلاك 😁
الخلاصة:
- النفط السعودي و الروسي مازال داير 20 دولار و كيحاول يرتافع من بعد اتفاق خفض الإنتاج "أوبك +"
إنتاج النفط الصخري فأمريكا واكل لعصى و بزاف ديال الشركات غادي تعلن الإفلاس ديالها.
كورونا اكبر تخربيقة وقعات للعالم منذ الحرب العالمية الثانية.
فكرة أن أمريكا هي أكبر منتج للنفط هي مغلوطة، لأنه كون ما التبعية السعودية لأمريكا، كون سعر لبترول فالعالم على طول العام ميفوتش 40 دولار و كلشي مستافد بطبيعة الحال من غير أمريكا حيت النفط ديالها صخري و غالي و حتى وتحد ما غادي يخلي نفط ب 40 دولار و يشريه ب 50 دولار من أمريكا ( هادشي باش هي تربح غير 2 دولار 🤣 )
إلى فهمتي لجيولوجيا و توزيع الثروات الطبيعية فالعالم و هادشي لي شرحت بالتفصيل فراه غادي تفهم اش واقع فالعالم و تنبأ بشنو يقدر يوقع مستقبلا.
منقول