21/12/2025
على إثر انتشار مقطع فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لشاب فارق الحياة نتيجة إصابته بداء الكلب إثر تعرضه لعضة كلب، أكد الدكتور علي ناجي العاشور، مدير مستشفى أبي الخصيب العام وطبيب اختصاص الأمراض الانتقالية وطب الأسرة والمجتمع، في تصريح خاص إلى وكالة "موجة 24"، على ضرورة رفع مستوى الوعي الصحي والالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية الفورية عند التعرض لمثل هذه الحوادث لتجنب النتائج الكارثية.
وبين الدكتور العاشور أن الخطوة الأولى والأكثر أهمية تبدأ بغسل الجرح فوراً بالماء الصافي والنظيف مع الصابون لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، يتبعها تعقيم مكان الإصابة باستخدام الكحول الطبي أو مادة البوفيدون (اليود) مع ضرورة وضع كريم مضاد حيوي على الجرح. وشدد في حديثه للوكالة على أهمية التوجه المباشر إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات لتلقي لقاح داء الكلب المتوفر هناك، مشيراً إلى أن البروتوكول العلاجي يتضمن أربع جرعات، حيث تُعطى الجرعتان الأولى والثانية في اليوم نفسه في جهتين مختلفتين من الجسم سواء في الفخذ أو الكتف، تليها الجرعة الثالثة بعد سبعة أيام، ثم الجرعة الرابعة والأخيرة بعد مرور واحد وعشرين يوماً على الإصابة.
كما لفت مدير مستشفى أبي الخصيب العام إلى أن بعض الحالات تستوجب استخدام مصل داء الكلب بالإضافة إلى اللقاح، خاصة للأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحات مسبقة أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي نتيجة الإصابة بأمراض السكري أو الأورام السرطانية، حيث يتم حقن هذا المصل في منطقة الجرح وما حولها وتُحدد كميته وفقاً لوزن المصاب. واختتم الدكتور تصريحه لـ "موجة 24" بدعوة المواطنين إلى عدم الاستهانة بأي عضة كلب مهما بدت بسيطة، والالتزام بالجدول الزمني للقاحات لضمان السلامة التامة.