- نظّمت وزارة الصناعة والمعادن ورشة تثقيفية وتوعوية حول تعزيز اجراءات السلامة للطوارئ الاشعاعية والنووية بمشاركة مدراء أقسام الصحة والسلامة المهنية والعاملين فيها بمقر الوزارة والتشكيلات العامة التابعة لها.
وتهدف الورشة التي حاضر فيها فريق من الهيئة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيمياوية والبايولوجية، إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر الاشعاع وكيفية التعامل الآمن معه فضلاً عن تدرييب المشاركين وخصوصاً موظفي الأمن الصناعي والدفاع المدني على خطوات الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ الاشعاعية والنووية.
كما تناولت الورشة شرح مفصل لعدد من المحاور الرئيسية التي تضمنت المفاهيم الأساسية لمصادر الاشعاع الطبيعية والصناعية وإجراءات السلامة الوقائية وخطة الطوارئ والاستجابة السريعة لها.
هذا وقد شهدت الورشة التي نظّمها قسم التدريب والتأهيل في الدائرة الإدارية والمالية بالتعاون مع دائرة التطوير والتنظيم الصناعي، عرض معلومات تطبيقية وأمثلة واقعية ونقاشات مستفيضة وتبادل للآراء والخبرات وطرح الإستفسارات حول مواضيع ومحاور عمل الورشة.
19/05/2026
للأهميـة الاقتصاديـة والبيئيـة ...
الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات تواصل تدوير ومعالجة الإطارات المستهلكة بمعايير حديثة وتقنيات متقدمة
- أكد مدير عام الشركة العامة للصناعات المطاطية والإطارات إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن المهندس حيدر ناصر ظاهر، استمرار نشاط تدوير الإطارات المستهلكة ضمن مشروع تخصصي متكامل لتعزيز الصناعة الوطنية والحفاظ على البيئة.
وبيّن أن المشروع شهد عمليات تأهيل وتطوير بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال إضافة خطوط إنتاج ومكائن حديثة مخصصة لتقطيع وطحن الإطارات التالفة، تم تجهيزها من مناشئ رصينة وتعمل بتكنولوجيا متطورة لإنتاج مواد أولية ومنتجات متعددة تشمل حبيبات المطاط ومطحون الإطارات، إضافة إلى الوقود المستخلص والأسلاك المعدنية، بما يلبي احتياجات السوق المحلي.
وأضاف المدير العام أن المشروع يعد ذا جدوى اقتصادية، فضلاً عن كونه مشروع بيئي يسهم في التخلص من الإطارات المستهلكة وتقليل آثارها السلبية من خلال اعتماد أساليب معالجة حديثة وصديقة للبيئة في عمليات التدوير، لافتاً إلى أن للشركة تعاون قائم مع دوائر الدولة لتجهيزها بالإطارات المستهلكة، إلى جانب التنسيق مع المحافظات لتخصيص مساحات خاصة لجمع الإطارات التالفة بما يضمن انسيابية عمليات التجميع والمعالجة، مؤكداً أن الشركة ماضية في خططها التطويرية لرفع جودة المنتجات وزيادة نقاوتها واعتماد تقنيات حديثة في المعالجة والإنتاج.
19/05/2026
ضمـن خطـوات تبسيـط الإجـراءات والتحـول الرقمـي ...
المديرية العامة للتنمية الصناعية توقّع اتفاقية عمل مشترك لإطلاق خدمة إيصال المعاملات المنجزة للصناعيين عبر البريد العراقي
- وقّعت المديرية العامة للتنمية الصناعية التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن، ممثلة بمديرها العام الدكتور المهندس علي إبراهيم جنعان، اتفاقية عمل مشترك مع الشركة العامة للبريد والتوفير التابعة إلى وزارة الاتصالات، ممثلة بمديرها العام السيدة زينب عبد الصاحب عبود، لإطلاق خدمة جديدة تهدف إلى إيصال الطلبات المنجزة إلى السادة الصناعيين.
وقال مدير عام المديرية إن الاتفاقية تأتي في إطار التوجه نحو تطوير الخدمات الإلكترونية وتبسيط الإجراءات، من خلال إطلاق خدمة إيصال المعاملات المنجزة عبر نافذة " تسهيل " وبواسطة الكوادر الوطنية للبريد العراقي، لافتاً إلى أن الخدمة تشمل إيصال معاملات ( إجازة التأسيس، كتاب تخصيص أرض صناعية، شهادة إكمال التأسيس، ولوحة الدلالة ) إلى الصناعيين بشكل مباشر، بما يسهم في تقليل الإجراءات الروتينية وتسريع إنجاز المعاملات، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود المديرية المستمرة لتطوير بيئة العمل وتعزيز التحول الرقمي، وتقديم خدمات نوعية متكاملة تسهم في دعم القطاع الصناعي وتسهيل إجراءات إنجاز المشاريع في البلاد.
في سياقٍ متصل، أعلنت المديرية العامة للتنمية الصناعية عن منح ( ٢١٤ ) إجازة تحت التأسيس لإقامة مشاريع صناعية جديدة خلال شهر نيسان الماضي، شملت قطاعات الصناعات الغذائية والكيمياوية والمعدنية والإنشائية والنسيجية والهندسية، إضافة إلى تقديم خدمات تخصصية مهمة تضمنت منح شهادات إكمال تأسيس للمشاريع الصناعية، وتجديد الهويات، وإعادة تفعيل الإجازات، فضلاً عن تنفيذ الكشوفات الميدانية إلكترونياً في جميع المحافظات إلى جانب خدمات أخرى.
- تسلَّم وزير الصناعة والمعادن الأستاذ محمد نوري أحمد، اليوم السبت، مهامَّ عمله رسمياً في مقرِّ وزارة الصناعة والمعادن ببغداد، بحضور السادة الوكلاء والمستشارين والمدراء العامين والمسؤولين في مركز الوزارة والتشكيلات التابعة لها.
وأكد السيد الوزير، خلال مراسم الاستلام والتسليم، العملَ على تحقيق رؤية المنهاج الوزاري المتضمّن عددًا من الإجراءات التي تسهم في استعادة الدور الاقتصادي للقطاع الصناعي، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب التركيز على التنوّع الصناعي، وتأمين البنى التحتية للمشاريع الصناعية، وتقليل الاعتماد على النفط، وفقاً للبرنامج الحكومي؛ من أجل إعادة المكانة الحقيقية للصناعة العراقية.
كما ثمَّن السيدُ الوزير الجهودَ التي بذلها الوزير الدكتور خالد بتّال النجم وملاكات الوزارة، وما أُنجزَ من خطوات وإجراءات أسهمت في دعم وتعزيز المصانع الوطنية وتطوير القطاع الصناعي.
من جانبه، أعرب الوزير السابق الدكتور خالد بتّال النجم عن تمنياته للسيد الوزير الجديد بالتوفيق والنجاح في أداء مهامه.
17/05/2026
بالفيديـو | وزير الصناعة والمعادن الأستاذ محمد نوري أحمد، يتسلّم مهامَّ عمله رسمياً في مقرِّ وزارة الصناعة والمعادن ببغداد.
Be the first to know and let us send you an email when صنع في العراق posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.