الصخرة_الصلبة

الصخرة_الصلبة loisir et politique سياسية وترفيهية

11/02/2026

🫆

هاته الصورة رحلة حقيقية بالزمن...عمرها مليارات السنين...كل جزء من الصورة يقع في عمق مختلف وبعد مختلف و زمن مختلف...رغم ا...
13/07/2022

هاته الصورة رحلة حقيقية بالزمن...عمرها مليارات السنين...كل جزء من الصورة يقع في عمق مختلف وبعد مختلف و زمن مختلف...رغم انهم يبدون كلهم موجودين بنفس اللحظة!
بعض من هده المجرات ماتت وانفنت من مليارات السنين...وبعضها بدأ يحتضر بينما تبدو فتية وشابة بالصورة...
وهذا فقط الكون المرئي او المرصود الدي يمكننا رؤيته..وليس الكون كله...
فالكون المرئي هو جزء صغير جدا من الكون الحقيقي... ممكن يكون حجمه لانهائي...فالعلماء الى هذه اللحظة لايعلمون حجم الكون الحقيقي...
طبعا هده الصورة تبين لأول مرة بدقة كبيرة ظاهرة ال "gravitational lensing" أو حسب ما يتم ترجمتها بال"التأثير العدسي الجذبوي" او "الثقالي" الدي تنبأت فيها نظرية النسبية العامة لآينشتاين من أكتر من 100 سنة...
"التعدّس الثقالي" هو بكل بساطة: اذا كانت هناك كتلة ضخمة جدا فهي ستقوم بحني او لوي الزمكان وحتى الضوء الدي يمر بقربها وبالتالي ستكون بمثابة عدسة ضوئية..
ظاهرة التأثير العدسي الثقالي تمكننا من رؤية أجسام "نجوم او مجرات" لايمكن رؤيتها بشكل مباشر لأنها تقع خلف نجوم او مجرات أخرى...لكن حينما ينحني الضوء القادم من خلفها بسبب انحناء الزمكان فهذا سيمكننا من رؤيته رغم انه يقع في الخلف ويكون محجوب بنجم او مجرة أخرى...
لاحظوا مركز الصورة الدي التقطها تلسكوب جيمس ويب..
انحناء الزمكان واضح جدا بسبب انحناء ضوء المجرات القادم من خلف مركز الصورة..
طبعا مركز الصورة هي عنقود مجرات ضخم جدا عمره 4.6 مليار سنة اسمو "SMACS 0723" وبسبب الكتلة الهائلة لهدا العنقود المجري انحنى الزمكان المحيط فيه و مكنا من التقاط ضوء المجرات التي تقع خلفه...انتبهوا للمجرات بمركز الصورة ستظهر على شكل أقواس ضوئية...طبعا على الاغلب هده المجرات المحيطة بالمركز متكررة أكثر من مرة...لأن الضوء القادم منها ينقسم لعدة اقسام كلها تنحني بشكل عدسي او كروي و تظهر على محيط دائرة حول مركز الثقالة الكبير للعنقود المجرّي بالمنتصف..
هده الصورة أكثر دقة من صورة القمر الصناعي هابل وفيها تفاصيل كثيرة لمجرات نرصدها لأول مرة بتاريخنا...
هذا عدا كما اسلفت اهم شيء ملفت بالصورة هي ظاهرة التأثير العدسي الجذبوي الواضحة جدا...
يعني هدا دليل رصدي مباشر وبالعين المجردة لزمكان منحني كما تقول نظرية النسبية العامة لآينشتاين..
نعيش بعصر علمي مميز من الانجازات الفلكية...استطعنا فيه رؤية الثقب الأسود...و نشهد أدق صورة لأعظم تلسكوب تم اختراعه بتاريخنا على الإطلاق..
ومايزال ينتظرنا المزيد بالسنوات القادمة...
J.M

يعد تلسكوب جيمس ويب اعظم مرصد فلكي تابع لوكالة ناسا والذي يجوب في الفضاء بحثاً عن اية معلومات تخص الانفجار العظيم والحيا...
13/07/2022

يعد تلسكوب جيمس ويب اعظم مرصد فلكي تابع لوكالة ناسا والذي يجوب في الفضاء بحثاً عن اية معلومات تخص الانفجار العظيم والحياة الذكية وما الى ذلك. استغرق التلسكوب 30 يوماً ليصل لنقطة استقراره الدائمية التي تبعد ما يقارب المليون ميلاً والتي تدعى نقطة لاغرانج وهي موقف السيارات بالنسبة للتلسكوبات في الفضاء كونها منطقة مستقرة الجاذبية وبالنسبة لـجيمس ويب فإن نقطة استقراره هي L2.
وترتكز مهمة جيمس ويب الفضائية على اربعة نقاط رئيسية وهي: ايجاد اول ضوء في الكون، تجسيم المجرات في الكون المبكر، ولادات النجوم والكواكب الأولية ودراسة الكواكب بحثاً عن الحياة.

وهنا نقدم لكم المعلومات الاساسية حول التلسكوب:
تاريخ الإطلاق: 25 ديسيمبر 2021
الكلفة: 10 مليار دولار
المدار: يدور جيمس ويب حول الشمس في نقطة لاغرانج الثانية L2 والتي تبعد ما يقارب المليون ميلاً عن الأرض
حجم المرآة: 6.5 متر عرضاً
حجم الواقية الشمسية: 22 متراً * 12 متراً
الكتلة: 6500 كيلوغرام

T sd

27/04/2022

لم تؤثر فينا مؤامرة الزرق بسبب تنظيمنا المحكم و تكويننا السياسي العميق

مذكرات العقيد بن طوبال ، المجلد الثاني ( غزوة السيادة )

تحرير دحو جربال - ترجمة محمد صالحي

يواصل الطاهر العنابي ( بودربالة ) شهادته :
في الواقع ، كان هناك سوء تفاهم عميق بين ممثلي الشمال القسنطيني من جهة و العقداء الاربعة من جهة ثانية ، خلال الاجتماع الذي انعقد عندنا ب( سرج الغول) ، كنا لا نريد إلا معالجة مشاكل الداخل المرتبطة بالجيش ، بينما هم يريدون التطرق للمسائل السياسية التي يطرحونها على قيادة الخارج ..

قررنا إذن بأن يخرج مسؤولو الولايات من الجزائر لطرح هذه المسائل على قيادة الخارج ، مع الإلحاح على عدم خروج أي معلومة إلى الجنود لكي لا يصابون بالاحباط....
أطلعَنا عميروش على شكوكه حول ظروف وفاة عبان، إذ يَعبتر القضية مؤامرة مدبرة للتخلص منه ،كما كلمونا عن بلونيس و محاولات اختراق صفوف جيش التحرير من طرف المخابرات الفرنسية، و بالنسبة لعميروش فإن ( الزُّرق la bleuite) تمكنوا من الوصول للولاية الثانية أيضا ..

ظهر لنا أنه من غير المعقول أن رجالا يقاتلون إلى جانبنا منذ 1954- 1955، أنهم عناصر قاموا باختراقنا.. أنه من الغباء التصديق أن ( ابراهيم شيبوط ) أو ( عبد المجيد كحل الراس) هما عتصران من العدو ..لم نُرِد أن نقتفي طريق عميروش في هذا الموضوع ...

كان الكولونيل Godard و النقيب ( Leger) يحرران رسائل ملفقة يوجهونها للجبال ( لديَّ نماذج منها ما زلت أحتفظ بها ) ، مكتوب عليها مثلا ( تم صب المال في حسابك ) ،( القائد منزعج منك ، لكننا ننتظر المزيد من المعلومات حول ابراهيم و علي ... ألخ) ، و بما أنه من الشائع أن نجد أشخاصا يحملون اسم ابراهيم و علي في صفوف الجنود ، و بسبب ذلك ينتشر الشك بسرعة في ظروف تلك المرحلة ..

أخذت قضية الزرق نطاقا كبيرا في الولاية الثالثة على وجه الخصوص .. أرسل لنا كريم عبر الراديو لكي نساعدها ( الولاية3) على تطهير أوضاعها.. و قد وصارت عملية الزرق تعمل جنبا إلى جنب مع حركة بلونيس لتضع القبائل تحت الخطر ... طلب كريم منا( الولاية 2) ، إذن ، أن نرسل فيلقا لمساعدة عميروش ليقوي بها مؤسسته التي تقوم بالتطهير في صفوف جيش التحرير ...
لم نعط موافقتنا لأننا نرى أنه من واجب كل ولاية أن تسوي مشاكلها بنفسها، و بالنسبة لنا فالقضية ليست قضية عدد الرجال، و لكن هي قضية تنظيم ، فقد ورثنا عن بن طوبال هذه الطريقة لحل المشاكل التي هي بالأساس نابعة من نقص الوعي السياسي و سوء التنظيم و ليس على مستوى الجانب العسكري ..
حتى و إن جنَّدنا من له مستوى تعليمي عال، فيجب أن يمر عبر القاعدة لكي يترقى في مختلف الرتب مثله مثل بقية الجنود ..بن بعطوش و الطاهر بن مهيدي ، كان كاتبيْن في الناحية قبل أن يصيرا مسؤوليْن..
انتظر عبد الكريم بابا إلى غاية 1960 لكي يصبح قائد ناحية .. كان طالبا قبل أن يصعد الجبل مع لمين خان و علاوة بن بعطوش...
و بالنسبة لنا إذن ، ليس هناك فرق بين المثقفين و الآخرين ، و تدخلاتنا تكون من نفس المنطلق.. لم يطرح لنا أبدا هذا النوع من المشاكل حِيال الشباب الذين صعدوا للجبال ، فالترقيات تكون على أساس الاقدمية و التكوين السياسي , بالإضافة إلى أن المسؤوليات تعطى حسب المواهب الفردية .. بعد النقاش فيما بيننا أين يعطي كل واحد رأيه .. من المؤكد أننا نأخذ بعين الاعتبار، المستوى التعليمي، و لكننا نركز على مواهب الجندي و نزاهته الاخلاقية ..

محمد صالحي
ترجمة يوم 25 رمضان 1443 الموافق ل26 أفريل 2022.

الشورى و التنظيم سبب نجاح الولاية الثانية مذكرات العقيد بن طوبال ، المجلد الثاني ( غزوة السيادة )تحرير دحو جربال - ترجمة...
27/04/2022

الشورى و التنظيم سبب نجاح الولاية الثانية

مذكرات العقيد بن طوبال ، المجلد الثاني ( غزوة السيادة )

تحرير دحو جربال - ترجمة محمد صالحي

يقول العقيد بن طوبال:
( حربُنا ليست حربا، إنها مثل يوم القيامة ، صارت السماء سوداء من كثرة الطائرات التي تطوف عنانها ، المدفعية تهز الجبال هزّا، و القذائف تقلع الارض،و المروحيات التي نسميها ( سوبلاليجو) و ( سريوال) ، و التي يسميها الفرنسيون ( les pirates)، كانت تجوب ارجاء السماء ، فلو تمكنت هذه الطائرات من كشف موقعنا فلن ينحو منا أحد ..
تمكننا من إسقاط جميع أنواع الطائرات، بدءا ب( الموشارة) و حتى الطائرات ذات المحركات التوربينية (B26)و (B29)، لكن هذا الشيء المطلي بالأسود ، و الذي لم يسبق لنا أن رأيناه ، و الذي اطلقنا عليه النار من مضاداتنا الثقيلة التي لم تفعل له شيئا..إنها طائرة رهيبة، فحينما تنقض على جبل لأنها تسحق كل ما يتحرك ، ثم إننا نفهم من وجودها أن الكومندوس الفرنسي سبقضي الليل بالقرب منا ..
كما تقوم المروحيات في المناطق السهلية باعتراض طريق الناس من خلال هبوطها و إنزال جنودها للتفتيش و التحقق من الهويات ..)

يواصل الرائد بودربالة ، شهادته:
(إذن ، فإن مبدا التنظيم هو الذي جنبنا كارثة الزُّرق ( la bleuite) التي جَرّتْ عميروش ( للخطأ) في حق جنوده و شعببه..

غامروا في بعض الولايات ، بتعيين - و دون أي حذر- شبابا متعلمين ، قاموا بتعيينهم قادة للنواحي .. هؤلاء الشباب الذين خرجوا منذ فترة قصيرة من المدارس ، لا يملكون الرَّوية في الظروف الخاصة جدا من الكفاح المسلح .. لم بخضعوا للتدريب و التكوين و لم يمروا على المراحل التي تمكنهم من من اختبار قدراتهم في ميدان المسؤولية السياسية و القيادة الحربية ..
فالشاب المتعلم ينظر إلى نفسه أنه افضل من الجندي البسيط، و هو السلوك الذي يكون سببا في ردود أفعال سلبية ضده ( ضد المتعلم )

هناك رجال في الولاية الثانية ، من أمثال( الشيخ بولعراس )و (علاوة عنصر )، هذا الأخير كان رجلا ثريا جدا في تلك الفترة ، و قد امضى كل فترة الجهاد مسؤولا بسيطا للمشتة، و قد جاء الكثيرون بعده و ترقوا في المسؤولية بينما بقي هو كما هو ، إلى غاية الاستقلال ..هو رجل مُسنٌّ و من وُجهاء المنطقة ، و قد صعد كل أولاده للجبل، و رغم كل هذا لم يطمح يوما أن يتقلد منصبا أكبر من الذي هو فيه .. لا يمكنه أن يتقلد مسؤولية عسكرية، بينما تتوفر فيه و بشكل مثالي القدرة على آداء دور مسؤول المشتة....

فالسر في نجاحنا في الولاية الثانية ، هو تطبيق مبدا الشورى الواسعة جدا ، قبل اتخاذ القرار ..نجتمع مرة على الأقل في السنة على مستوى الولاية ، أو نجتمع على مستوى المناطق ، ثم نتفرق بعد انقضاء الاجتماع : سي صالح ( بوبنيدر)و سي حسين ( رويبح) و أنا ( بودربالة ) ، يتوجه كل واحد منا إلى منطقته، على أن نبقى باستمرار على تواصل ،.. ففي كل شهرين أو ثلاث نتواصل فيما بيننا لنستعلم على على الاوضاع الطارئة التي نواجهها..)

محمد صالحي
ترجمة يوم : 26 رمضان 1443 الموافق ل27 أفريل 2022.

25/04/2022

(اولاد عسكر ) هم أشجع البشر على وجه الأرض ..

مذكرات العقيد لخضر بن طوبال ، المجلد الثاني ( غزوة السيادة)

تحرير دحو جربال
ترجمة : محمد صالحي

تكرر ذهاب و أياب الفرنسيين، و كأنه يوم القيامة ، و حتى السماء تمّ غزوُها بالطائرات من كل الأنواع .. المدافع تدمدم، و بالقرب منا عشرات الشاحنات دون توقف تنقل الجنود و العتاد ، و رغم كل هذا بقينا ملتزمين بالتكتيك المذكور سابقا ( انظر الحلقة الماضية) حتى نصل إلى نهاية الحساب ..
في نهاية التمشيط ، نشرع في البحث عن الناجين .. كنت مقتنعا أنه لم ينج أحد لأن القوة المسخّرة في هذا اليوم لم يسبق و أن رأيت لها مثيلا ...

كان الجنرال Crépin يتبع تكتيكا آخر ، كان يُمركزُ جنودَه في مصادر المياه طيلة خمسة إلى ستة أيام.. و خلال هذه المدة ، كان العسكريون يَكْمُنون دون أن يغادروا لحظة .. كانوا ينتظرون وحدات جيش التحرير تأتي لتتزود بالماء .. كان ارتباط الفرنسيين مضمونا بواسطة الراديو من مركز قيادة الجنرال ب( درامّة ) ، و كانت توجيهات القيادة الفرنسية تقضي بعدم مغادرة نقاط المياه في حالة الاشتباك و عدم ملاحقة المجاهدين .. و المهمة تقتصر فقط في السيطرة على منابع المياه..

يجب أن نقول أن الذي سهل لنا المهمة خلال عمليات الجنرال شال هو الشعب ، و الشعب وحده..كانت لدينا سلسلة من المراكز و ضعها النظام و ربطها ببعضها.. تبدا من أعالي الجبال و تمتد إلى غاية البحر .. كل المشاتي تطبق هذا النظام إلى درجة أن اغلبهم كانهم صاروا مجاهدين ، و هكذا صار الجنود يتنقلون من ( ڨوربي) إلى ( ڨوربي) عبر عدة كيلومترات و حينما يصلون إلى مكان محدد يخبرهم السكان بموقع الفرنسيين ، و هكذا يمكن أن يُمَرِّر المجاهدون بين شقوق الشباك المحبوكة كل ما يريدون : الرجال و العتاد ..

كانت النسوة يذهبن للبحث عن الحشائش التي يقمن بطهيها ، ثم ينتظرن إلى غاية مرور آخر جندي لكي يطعمنه قبل أن يطعمن أنفسهن و آباءهن.. و هكذا إلى غاية منتصف الليل لأنه بعد هذا الوقت لا يمكن لأي إنسان أن يتنقل .. بعد منتصف الليل تقوم النساء بإعادة تسخين الحشائش التي حضَّرْنها و تُقِدمنْها لأزواجهن...

و هكذا ، من قريب إلى قريب ، يمكن للجندي أن يذهب من منزل إلى منزل ، فيجد سيدة و زوجها ينتظران مروره قبل أن يتناولا هما ( الزوجة و زوجها) طعامهما .. من المستحيل أن نجد مثل هذه الشجاعة خارج هذا المكان .. دون الشعب ، لست أدري ماذا كان بإمكاننا أن نفعل ..

يمكننا القول أن ( اولاد عسكر) قد حطَّموا الرقم القياسي العالمي في الشجاعة .. هم أناس مصنوعون من الفولاذ ، هم أناس ليسوا طبيعيين ، حتى أن مراكز القيادة تجد عندهم الملاذ الآمن ، سواء مركز قيادة الميلية او مركز قيادة الولاية..

فلو أمسكتَ بشخص من ( اولاد عسكر) و قطعته إربا فلن يقول لك كلمة واحدة عن الهيكل التنظيمي في القرية، لا يقول لنا نحن و لا يقول للفرنسيين ، فهو لا ينسق معنا و لا ينسق مع عدونا ..

حللنا يوما في هذه المشتة و سألنا مجموعة من الرجال : أين يمكن أين نجد مسؤول المشتة؟ و كان هذا المسؤول معهم ، فلم ينطق أحد منهم .. نحن نعرف أنه يوجد في هذه المشتة خمسة مناضلين مكلفين بالتسيير ، لكن لم نعرف يوما من هو المشؤول؟

في يوم من الايام قام سي أحمد لعور بتجميع البغال لنقل المؤونة ، و كان منهم شاب بالقرب مني و كان قد فرغ من صلاة المغرب.. اقترب لعور من بغل مر بالقرب منا ، فسأل الشابَ:
ماذا تعمل هنا ، يا هذا ؟
أنا في داري" رد الشاب
و البغل؟
-" بغلي"
-"خذه و اتبعني"
إنها الشجاعة التي يمتلكها هذا المراهق ، الذي أجاب:
- " أين تريدني أن اذهب"؟
-" اذهب معنا لنقل المؤونة"
رد الشاب : " اكمل طريقك، و الله لن أفعل معك شيئا، منذ خلقتُ لم اخضع لأحد ، لا للفرنسيين و لن اخضع لك أنت
توجه لعور رغم هذا إلى البغل فأمسكته من يده فقلت: ماذا تعتبر نفسك أيها التعيس ؟ ألا ترى أننا لم نر رجالا من هذا الطراز"؟
كلمتُ والد الشاب و طلبت منه ان يساعدنا و أن يجهز البغل .. بهذه الطريقة فقط تمكننا من تجاوز الرفض الشرس الذي أبداه الشاب ..

صالحي محمد
ترجمة يوم 23 رمضان 1443 الموافق ل24 أفريل 2022.

حال الجميع في بلدي
11/04/2022

حال الجميع في بلدي

فيتنام ،1966أم وأطفالها من جنوب فيتنام يحاولون السباحة عبر النهر هربًا من المعارك أثناء عملية بيرانا.التقط هذه الصورة ال...
27/03/2022

فيتنام ،1966

أم وأطفالها من جنوب فيتنام يحاولون السباحة عبر النهر هربًا من المعارك أثناء عملية بيرانا.

التقط هذه الصورة المصور "كيوتشي ساوادا" و فازت الصورة بجائزة بوليتزر ، بعد انتهاء الحرب قام "كيوتشي" بالبحث عن العائلة الموجودة في الصورة ، واهداهم نصف الجائزة.

03/03/2022

الأزمة الاوكرانية : الى أين ؟
وليد عبد الحي
يمكن تحديد مسارات الازمة الأوكرانية استنادا لعدد من المتغيرات :
1- الزمن الذي سيستغرقه الجيش الروسي لبسط سيطرته على اوكرانيا ونزع سلاحها وتغيير نظامها السياسي، ثم المدى الزمني لتحقيق الاهداف الروسية الاخرى وبخاصة الضغط لسحب الترسانة النووية الامريكية من اوروبا.
وتلعب مجموعة من العوامل دورا في سرعة او بطء الاختراق الروسي مثل الظروف الجوية القاسية والتي تمتد حتى نهاية ابريل، ثم مدى مواءمة الجغرافيا السكانية للعملية الروسية، فطرق الاختراق في المناطق الريفية اسهل كثيرا من المناطق الحضرية، فبعض المدن مثل كييف( 3ملايين نسمة، وخاركيف مليون ونصف، وأوديسا مليون و زابورشيا ثلاثة ارباع المليون...الخ) ،ناهيك عن مدى توفير الدعم السوقي(اللوجستي) للقوات الروسية، وقدرتها على تقطيع اوصال الجغرافيا الاوكرانية ، فهي تسعى للسيطرة على بعض المناطق الاستراتيجية مثل أوديسا(لحرمان اوكرانيا من المنافذ البحرية) او خاركيف او كونوتوب لضمان طرق الامداد نظرا لقربهما من الحدود الروسية، او الوصول لكييف القريبة من حدود بيلوروسيا المؤيدة بقوة لروسيا...الخ.
كل ذلك يعني ان السيطرة الكاملة على اوكرانيا تحتاج لفترة اطول مما تحاول الدعاية الروسية أن تروجه، وعليه كلما طالت مدة الحرب كلما تراجع الحماس الروسي للعملية برمتها.
2- الخيار الاستراتيجي لحلف الناتو بين استمرار الامتناع عن التدخل المباشر لمواجهة روسيا وبين تحويل المعركة الى معركة استنزاف لروسيا ، من الواضح ان الناتو اخذ قراره القاطع بعدم التدخل المباشر في الحرب، كما ان الميل الزائد في الدوائر الاستراتيجية الغربية هو تحويل اوكرانيا الى " افغانستان ثانية" لا من حيث المضمون السياسي والثقافي بل من حيث ادارة المعركة العسكرية لا سيما ان الغرب الاوكراني مفتوح على اوروبا بشكل يسمح بايصال المقاتلين والسلاح الى أوكرانيا، وهو امر يستوجب على الروس توسيع دائرة تواجدهم العسكري حتى الحدود البولندية بخاصة ان مولدافيا جنوبا اقل حماسا للتورط الواضح في اوكرانيا.
3- مدى قسوة العقوبات الاقتصادية على روسيا من ناحية وقدرة روسيا على التكيف التدريجي معها عبر بدائل مختلفة، فمن المؤكد ان بوتين واستنادا للسوابق خلال الازمة الجورجية وخلال أزمة القرم(2008-2014) اعد آليات تكيف مع احتمالات العقوبات الاقتصادية ، مثل النظام البديل لنظام SWIFT او زيادة التحول نحو التجارة مع السوق الصيني على حساب السوق الامريكي والاوروبي، او من خلال المراهنة على مسالتين في مجال الطاقة: الاولى استثمار ارتفاع اسعار الغاز والنفط لصالح خزينته من ناحية وتداعيات ذلك على الاقتصاد الاوروبي من ناحية ثانية، لا سيما مع ارتفاع الاسعار لهاتين المادتين بين 50 الى 60%، بل يكفي مراجعة اسواق السندات الاوروبية لادراك الآثار الكبيرة لارتفاع اسعار الطاقة ونتائجها على العائدات ومستويات التضخم.
ويشير استطلاع للراي العام الاوروبي غطى سبع دول اوروبية تمثل 65% من سكان الاتحاد الاوروبي ان الاعتماد الاوروبي على روسيا في مصادر الطاقة يمثل خطرا كبيرا عند 62% من الاوروبيين، كما ان الحماس الاوروبي لمواجهة روسيا في اوكرانيا متباين بشكل كبير فمثلا بلغت نسبة التاييد للدفاع عن اوكرانيا في فنلندا 20% ،المانيا 37%، رومانيا 40%، ايطاليا 41%، السويد وفرنسا 43% وترتفع النسبة في بولندا الى 65%. وكل هذه النتائج تشير الى ان الحماس الاوروبي ليس بالقدر الذي يحاول الزعماء الاوروبيون اظهاره. اما على الجبهة الامريكية فان 67% من الامريكيين يؤيدون خيار العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، لكن النسبة تتراجع الى 51% اذا ادت العقوبات الى ارتفاع اسعار الطاقة.
وحول الخيار العسكري فان 26% من الامريكيين يرون ان يكون للولايات المتحدة دور واضح في مواجهة روسيا عسكريا بينما 52% يرون ان يكون لها دور محدود و 20% يرون ان عليها ان لا تتدخل نهائيا.
4- مدى ترابط السياستين الامريكية والاوروبية في ظل هواجس أوروبية من ان تكون اوروبا هي مسرح العمليات في حال التصاعد او أنها المتضرر الاكبر من العواقب الاقتصادية للأزمة لاسيما في مجال مصادر الطاقة من غاز او نفط او بعض المعادن التي تحتاجها الصناعات الاوروبية ومصدرها روسيا او احتمالات اتساع موجات اللجوء الاوكراني او من مناطق اخرى لها ، وهنا لا بد من التدقيق في توجهات المجتمع الاوروبي ، فاستطلاعات الراي الاوروبية تشير الى ان بعض الدول الهامة مثل المانيا يميل اغلب مجتمعها نحو " عدم التورط في الحرب مع روسيا"
5- مدى تناغم السياسة الصينية والروسية لا سيما ان امتناع الصين عن التصويت في الامم المتحدة يشير الى هامش تباين بين الدولتين لاعتبارات تكتيكية خاصة بكل منهما وليس لتباين استراتيجي
6- البعد المعنوي في الازمة ممثلا في مدى تقبل المجتمع الدولي للتدخل الروسي ، فهل التأييد الهامشي لروسيا دوليا سيبقى على حاله كما تبين من الفارق الكبير بين المعارضين والموافقين على السلوك الروسي في تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة (141 مقابل 5) ام سيتغير، علما ان قرار مجلس الامن اجهضه الفيتو الروسي بينما تصويت الجمعية ليس الا " توصية" غير ملزمة، كما ان الحرب الاعلامية بين الطرفين والتي يتفوق فيها الطرف الغربي بشكل لا لبس فيه بغض النظر عن مضمون وصدق الحملات الاعلامية لكل من طرفي النزاع والتي يتضح فيها التفوق الغربي.
بناء على ما سبق تبدو الصورة حتى هذه اللحظة على النحو التالي:
1- ان فترة المعركة العسكرية ستكون اطول مما يعتقد الروس لكنها اقصر مما يتمنى الامريكيون
2- ان العقوبات الاقتصادية ستضر الاقتصاد الروسي بشكل اقسى مما يروج الروس وبشكل اقل قسوة مما يروج الامريكيون.
3- ان الرأي العام الروسي أكثر حماسا لخطوة قيادته بينما التكتل الغربي تبدو مجتمعاته اقل حماسا.
4- احتمالات التباين بين الاوروبيين امر وارد في ظل التباين في مستوى تأثير الأزمة على كل دولة على حدة، كما ان احتمالات ظهور بعض الشقوق الضيقة بين امريكا وبعض التوجهات الأوروبية امر غير مستبعد.
5- ان الموقف الصيني مع روسيا يتطابق بنسبة لا تقل عن 70%( تجاريا واعلاميا وسياسيا) لكنه دبلوماسيا يبدو اقل تناغما وهو ما يتضح في انماط التصويت الصيني في مجلس الامن وفي الجمعية العامة.
6- يبدو ان التكتلات التي صنعتها روسيا واحيانا الصين ( مثل منظمة معاهدة الامن الجماعي ، مجموعة البريكس، منظمة شنعهاي، الاتحاد الاوراسي..الخ) لم تكن فاعلة في الموقف من الازمة، ونعتقد ان روسيا ستحاول تحريك هذه المنظمات بطريقة او اخرى للحصول على قدر من المساندة.

🛑 انهاء مهام :✅ صدور مرسوم رئاسي بتضمن انهاء مهام المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية ...
16/02/2022

🛑 انهاء مهام :
✅ صدور مرسوم رئاسي بتضمن انهاء مهام المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية بالخارج نزيه برمضان .

مجلة جيم :صدر عدد خاص من مجلة جيم حول المناضل السياسي فرحات عباس ...المفكر الذي ظُلم !!
16/02/2022

مجلة جيم :
صدر عدد خاص من مجلة جيم حول المناضل السياسي فرحات عباس ...المفكر الذي ظُلم !!

Adresse

Jijel

Site Web

Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque الصخرة_الصلبة publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Partager