Dîrok û bandorên Kurdan

Dîrok û bandorên Kurdan تاريخ شعوب العالم

الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإنما تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخُلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها.

20/03/2026

نوروز ليس مجرد عيد، بل هو حكاية شعبٍ كتب حريته بالنار والنور. هو ذكرى انتصار الإرادة على الظلم، حين أضاءت شعلة كاوا الحداد سماء الجبال، لتعلن ولادة فجرٍ جديد.
في نوروز، تتزيّن الأرض الكردية بألوانها، وترتدي الجبال فرحتها، وترقص القلوب على أنغام الأمل. هو عيد الكرامة، عيد البقاء، عيد الروح التي لا تنكسر مهما اشتدّ الظلام.
نوروز يعني أن الحياة أقوى، وأن النور لا بد أن ينتصر. هو عهدٌ يتجدد في قلوب الكورد بأن يبقوا كجبالهم: شامخين، أحرارًا، نابضين بالحياة.
كل نوروز وأنتم بخير،
وليكن نور هذا العيد طريقًا للسلام والحرية والفرح ❤️

07/02/2026

Keça Şervan

Helbest : Bavê Elend
Awaz : Nûrî Alî
Belavkirna mûzîkê : Ezîz Lorîn û Nûrî Alî
Sitran : koma Viyan

27/01/2026

في روج آفا.....
حيث يثقل الحصار
وتتراكم الخيبات....
ما زال الكوردي واقفا
كشجرة تعرف كيف تنحني للعاصفة
لكنها لا تنكسر.....
نعم، الأوضاع تزداد قسوة....
والطريق يضيق....
والخذلان يتكرر....
لكن ما لم يتغير
هو ذلك الإصرار العميق الذي يسكن هذه الأرض
ويسكن أهلها.
إلى كورد روج آفا....
لا تجعلوا الألم يقنعكم بالعجز....
ولا تسمحوا لليأس أن يسرق منكم إيمانكم بأنفسكم.
لقد مررتم بما هو أشد....
وخرجتم منه أكثر وعيا....
أكثر تماسكا....
وأكثر إصرارا على الحياة.
القوة ليست في غياب الجراح....
بل في القدرة على الوقوف رغمها.
والوحدة لا تعني التطابق....
بل أن نعرف أن مصيرنا واحد
مهما اختلفت الطرق.
هذه الأرض تعرفكم....
وتحفظ أسماءكم....
وتشهد أنكم لم تطلبوا سوى العيش بكرامة،
والبقاء أحرارا
في وجه كل من أراد كسر إرادتكم.
شدوا على أيدي بعضكم....
فالأوقات الصعبة
لا تواجه إلا بالتماسك....
ولا تهزم إلا بالصبر الواعي
والإيمان بأن الحق لا يضيع ما دام وراءه من يحمله.
روج آفا ليست وحدها....
لأن شعبا لم يفقد بوصلته
لا يمكن أن يهزم.....
قد يتأخر الفجر لكنه آت،
وسيأتي بقدر ما تصمدون، وتثقون، وتبقون.

المعادلة ليست أرقامًا، بل وعيًا.حين يقول الكورد 2+2=1 فهم يتحدثون عن وحدة المصير،وحين يقول الآخرون 2+2=4 فهم يقرأوننا كأ...
17/01/2026

المعادلة ليست أرقامًا، بل وعيًا.
حين يقول الكورد 2+2=1 فهم يتحدثون عن وحدة المصير،
وحين يقول الآخرون 2+2=4 فهم يقرأوننا كأجزاء متفرقة يسهل كسرها.
بين هاتين المعادلتين ضاع الكثير من الدم،
ليس لأن الحق ضعيف،
بل لأن الانقسام كان أقوى من صوت العقل.
الغلبة لن تكون لمن يرفع الشعار الأعلى،
بل لمن يحوّل التعدد إلى قوة لا إلى صراع،
ولمن يتعلم أن الخلاف السياسي لا يجب أن يُدفع ثمنه
عشرات الآلاف من الشهداء.

11/01/2026

/ _ /// _ /// _ / KEÇA ȘERVAN

Helbest: Bave Elênd

11/01/2026

رأيتها تدفع إلى الفراغ…
لكنها لم تسقط.
رأيت مشهدا لا يشاهد.....
بل يحفر في الروح حفرا.....
امرأة كوردية....
مقاتلة تحمل في عينيها شجاعة شعب......
وفي صمتها تاريخا من الصمود......
يلقون بها من علو قاس
كما لو أنهم يحاولون إسكات الحقيقة.......
كما لو أن الجسد هو العدو.....
لا المعنى الذي أرعبهم.
في تلك اللحظة.....
لم تكن وحدها.....
كانت تحمل وجعنا جميعا....
اسمنا....
لغتنا....
وكرامة أرادوا كسرها
بفعل شنيع.....
لا يمت للإنسانية بصلة.......
أي خوف هذا الذي يحتاج إلى هذا القدر من القسوة؟
وأي ضعف
يختبئ خلف عنف أعمى يمتد حتى بعد الأسر؟
لم أر جسدا يلقى....
رأيت محاولة لإذلال شعب
ورأيت وحشية تفضح أصحابها
أكثر مما تخيف ضحاياها.
سقط جسدها....
لكن صورتها بقيت واقفة في الذاكرة....
هوت من العلو.....
لكنها ارتفعت في الضمائر.....
تحولت لحظتها إلى سؤال معلق:
إلى متى يقتل الإنسان
لأنه كوردِي؟
لأنه لم ينحن؟
يا أيتها المقاتلة الكوردية....
قد نجهل اسمك....
لكنك صرت اسما لكل كرامة منتهكة....
ورمزا لكل امرأة واجهت الموت
ولم تسلم روحها للذل.....
ما فعل بك
ليس مشهدا عابرا....
بل جرح مفتوح في ضمير العالم.
ونحن لن ننسى.
لأن الكرامة حتى إن أُريد لها أن تسقط،
فإنها تبقى.....
أعلى من كل علو.

أنا كوردية…وأكتب اليوم لا لأن الكلام يكفي....بل لأن الصمت صار وجعا آخر.....أنا كوردية....وقلبي معلق بحلب.....بأهلها الكو...
11/01/2026

أنا كوردية…
وأكتب اليوم لا لأن الكلام يكفي....
بل لأن الصمت صار وجعا آخر.....
أنا كوردية....
وقلبي معلق بحلب.....
بأهلها الكورد....
بكل بيت يرتجف خوفا.....
وبكل روح تتعب ولا تهزم.....
ما يحدث هناك ليس خبرا عابرا.....
إنه طعنة في القلب.....
وجرح مفتوح في ذاكرة شعب....
تعلم أن يعيش رغم كل شيء......
أنا كوردية.....
وأعرف معنى أن تحاسب على هويتك.....
أن تضيق لأنك لم تختر اسمك.....
ولا لغتك....
ولا تاريخ.....
أعرف كيف يصبح الوجود نفسه
تهمة....
وكيف تتحول الحياة اليومية
إلى معركة صبر.....
إلى أهلي الكورد في حلب.....
أراكم…
أرى الأمهات وهن يخبئن خوفهن
خلف وجوه متماسكة.....
ويربين أبناءهن على الكرامة
وسط القسوة......
أرى الأطفال الذين كبروا قبل وقتهم......
وحملوا الأسئلة الثقيلة
بدل الألعاب.....
أرى الرجال الذين يخفون انكسارهم
كي لا تسقط العائلة......
أنا كوردية...
ووجعكم ليس بعيدا عني.....
لأن ما يصيبكم
يصيبني.....
ولأن الخوف الذي يطرق أبوابكم
عرف طريقه إلى قلوبنا جميعا.....
نحن شعب واحد.....
حتى وإن حاولوا كسرنا
مرة بعد مرة.....
حلب…
مدينة تعرفنا....
ونعرفها......
كنا دائما جزءا من نبضها.....
من تعبها....
من خبزها....
ومن صبرها الطويل......
لن نصبح غرباء فيها.....
مهما اشتد الظلم.....
ومهما حاولوا محو الحقيقة.......
أنا كوردية.....
وأرفض أن أعتاد الظلم.....
أرفض أن أُقنع نفسي
أن القهر قدر......
الكرامة ليست مطلبا زائدا......
هي حق.....
والأمان ليس حلما.....
هو أبسط ما يستحقه الإنسان......
قد نتعب.....
قد ننكسر لحظة.....
لكننا لا نهزم....
لأن شعبا عاش كل هذا
وما زال واقفا.....
لا يمكن أن يمحى.....
ولا يمكن أن ينسى.....
أقولها من قلبي:
قلوبنا معكم يا أهلنا الكورد في حلب......
دعاؤنا معكم...
وصوتنا لن يصمت.....
حتى يأتي يوم
نعيش فيه بلا خوف.....
وبلا إنكار....
وبلا ألم يفرض علينا....
فقط لأننا كورد.....
أنا كوردية…
وسأبقى أقولها
بفخر
وبأمل
وبإيمان
أن العدل، وإن تأخر....
آتٍ لا محالة.

19/11/2025

Mizgîn li Welat
Helbest: Bavê Elend

27/04/2025

MIZGÎN LI WELAT
Helbest Bavê Elend

19/12/2024

✌️✌️✌️

08/12/2024

Derfeta Zêrîn

Helbest : Bavê Elend

Adresse

Leuschnerstr
Hanover
30457

Webseite

Benachrichtigungen

Lassen Sie sich von uns eine E-Mail senden und seien Sie der erste der Neuigkeiten und Aktionen von Dîrok û bandorên Kurdan erfährt. Ihre E-Mail-Adresse wird nicht für andere Zwecke verwendet und Sie können sich jederzeit abmelden.

Die Organisation Kontaktieren

Nachricht an Dîrok û bandorên Kurdan senden:

Teilen